وزارة التراث والسياحة تدشن كتاب “عُمان زمان.. تقفي أثر الماضي”

الذي يوثق ويتناول مظاهر الحياة القديمة في سلطنة عُمان من خلال عائلتها الأمريكية "كابنغا".
للمؤلفة مارغريت كابنغا شوردوم
للمؤلفة مارغريت كابنغا شوردوم

الإثنين,6 نوفمبر , 2023 1:23م

دشنت وزارة التراث والسياحة بالتعاون مع الجمعية التاريخية العُمانية اليوم بالمتحف الوطني كتاب “عُمان زمان.. تقفّي أثر الماضي” للمؤلفة مارغريت كابنغا شوردوم، الذي يوثق ويتناول مظاهر الحياة القديمة في سلطنة عُمان من خلال عائلتها الأمريكية “كابنغا” التي عاشت وعملت في سلطنة عمان خلال فترة زمنية تمتد ابتداءً من العام 1948م وحتى العام 1983م.

رعى حفل التدشين معالي سالم بن محمد المحروقي.

رعى حفل التدشين معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة بحضور المؤلفة وعدد من المسؤولين والمختصين بالوزارة والجمعية التاريخية العُمانية والمتحف الوطني ومجموعة من الشخصيات العُمانية التي عاصرت تلك الفترة الزمنية المهمة في التاريخ العُماني.

ويوثق كتاب “عُمان زمان.. تقفّي أثر الماضي” – الصادر باللغة الإنجليزية وستتم ترجمته لاحقا – عبر ثلاثة فصول رئيسة مدعمة بأكثر من ثلاثمائة صورة ولوحة ورسالة، مذكرات هذه العائلة ووصفها مختلف مظاهر الحياة الاجتماعية في سلطنة عُمان خلال تلك الفترة.

المعرض المصاحب. 

وعلى هامش حفل التدشين تم افتتاح معرض اللوحات والصور المصاحب المصغر الذي يضم عددا من اللوحات التي رسمتها الفنانة إيفيلين إندروود – جدة المؤلفة – واستوحتها أثناء زيارتها عائلة كابنغا في السنوات الأولى من إقامتهم في عُمان في خمسينات القرن الماضي، ورسمت أكثر من 30 مشهدا شملت الأبواب والمنازل والمساجد ومناظر لمدينتي مسقط ومطرح وغيرهما، علما بأن المعرض سيكون متاحا لزوار المتحف الوطني لمدة ثلاثة أيام.

معرض اللوحات والصور المصاحب المصغر الذي يضم عددا من اللوحات التي رسمتها الفنانة إيفيلين إندروود.

جدير بالذكر أن:

الفترة الزمنية الرئيسة للكتاب تمتد من العام 1948م حتى العام 1970م، حيث إن هذه الفترة من تاريخ عُمان غير معروفة كثيرا وهي حقبة زمنية لا يتذكرها أو يعرفها سوى عدد قليل من الجيل الأكبر سنا.

ومن المؤمل أن:

يكون كتاب “عُمان زمان” ومن خلال حفظه وتوثيقه هذه الذكريات القديمة قادرا على أن يستحضر لقراء اليوم وللأجيال العُمانية القادمة نظرة مقربة ومفصلة تساعدهم على إدراك مدى ثراء التراث الثقافي والتاريخي والحضاري لعُمان.