ما أهمية رفع وكالة فيتش التصنيف الائتماني لـ “سلطنة عُمان” وماذا سيتغير؟

تحسن كبير في المؤشرات الاقتصادية والمالية لعُمان مع تراجع ضغوط التمويل الخارجي.
إشادة دولية بجهود الحكومة في تنفيذ مبادرات ضبط الأداء المالي
إشادة دولية بجهود الحكومة في تنفيذ مبادرات ضبط الأداء المالي

الثلاثاء,16 أغسطس , 2022 6:25م

طالعتنا وكالة ” فيتش” بأنها رفعت التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان إلى “BB” مع نظرة مستقبلية مُستقرة، نظرًا للتحسن الكبير الذي شهدته المؤشرات الاقتصادية والمالية العامة للدولة، وتراجع ضغوط التمويل الخارجي نتيجة الالتزام بتنفيذ إجراءات ومبادرات ضبط الأداء المالي المتخذة في إطار الخطة المالية متوسطة المدى، إلى جانب ارتفاع أسعار النفط.

وكالة “فيتش”

هناك الكثير من التحسين الكبير في المؤشرات الاقتصادية والمالية لعُمان مع تراجع ضغوط التمويل الخارجي، وما يتعلق بالجانب الاستثماري وكيفية استغلال هذه الجزيئة للتصنيف.

في اتصال هاتفي حاورت خلود العلوية د.محمد الوردي أكاديمي ومحلل اقتصادي ..

الدكتور محمد الوردي الأكاديمي والمحلل الاقتصادي

للتعليق عن هذا التصنيف وأهميته لسلطنة عُمان إلى “BB” والذي قال بدوره:

إن رفع هذا التصنيف كان متوقع بعد تحسن الأمور المالية نتيجة أسعار النفط ونتيجة المبادرات التي قامت بها سلطنة عُمان لترشيد الإنفاق خلال هذه السنة، نظرًا للتحسن الكبير الذي شهدته المؤشرات الاقتصادية والمالية العامة للدولة، وتراجع ضغوطات التمويل الخارجي نتيجة الالتزام بتنفيذ إجراءات ومبادرات ضبط الأداء المالي المتخذة في إطار الخطة المالية متوسطة المدى، إلى جانب ارتفاع أسعار النفط.

كما وضح الوردي..

توقعت وكالة “فيتش” في تقريرها أن تحقق سلطنة عُمان فائضًا ماليًّا بنسبتي 5.5 بالمائة و3.4 بالمائة إلى الناتج المحلي الإجمالي في عامي 2022م و2023م على التوالي، محققةً بذلك أول فائض مالي منذ عام 2013م، وارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 4.4 بالمائة في عام 2022م من 3.0 بالمائة في عام 2021م، ثم 2.8 بالمائة في عام 2023م.

يذكر أن..

وكالة “ستاندرد أند بورز” قد رفعت تصنيف سلطنة عُمان الائتماني في إبريل الماضي إلى ” BB- ” مع نظرة مستقبلية مُستقرة، كما عدلت وكالة “مودييز” في أكتوبر من العام الماضي نظرتها المستقبلية من سلبية إلى مستقرة.