انطلاق أعمال المرحلة الثانية لمشروع مسح أنواع الثدييات البحرية

ويهدف المشروع إلى توثيق توزيع الحوتيات ووفرتها النسبية قبالة سواحل المتنزه الوطني الطبيعي بمحافظة مسندم وتسجيل ورسم خرائط مواقع انتشارها.
مشروع مسح أنواع الثدييات البحرية
مشروع مسح أنواع الثدييات البحرية

الثلاثاء,31 أكتوبر , 2023 8:29م

 انطلقت اليوم أعمال المرحلة الثانية لمشروع مسح أنواع الثدييات البحرية في ولاية خصب بمحافظة مسندم والتي تنفذها هيئة البيئة بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة وجمعية البيئة العُمانية والمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالمحافظة.

أعمال المرحلة الثانية لمشروع مسح أنواع الثدييات البحرية في ولاية خصب.

ويهدف المشروع إلى توثيق توزيع الحوتيات ووفرتها النسبية قبالة سواحل المتنزه الوطني الطبيعي بمحافظة مسندم وتسجيل ورسم خرائط مواقع انتشارها لإنشاء قاعدة بيانات، إضافة إلى تسجيل الأنشطة البشرية الملحوظة التي قد تؤثر عليها أو موائلها مثل أنشطة الصيد وحركة السفن وغيرها.

أعمال المرحلة الثانية لمشروع مسح أنواع الثدييات البحرية.

وقالت المهندسة عايدة بنت خلف الجابرية رئيسة فريق المشروع من هيئة البيئة إنَّ:

المسوحات التي تجرى في ساحل المتنزه الطبيعي الوطني خلال الفترة من 2023 حتى 2025 ستتبعها جولات ميدانية متوازية ومتباعدة بمسافة 4 كيلومترات تمتد من الغرب إلى الشرق من أجل شمولية المسح على مستوى أكبر، حيث بدأت أعمال اليوم الأول من الساعة السابعة صباحًا وحتى الرابعة مساءً مع تسجيل وتوثيق لبعض المشاهدات من الدلافين.

وأضافت أنَّ:

توثيق وتسجيل الحوتيات في سواحل المحافظة أمر مهم لحمايتها وبالأخص المهددة منها بالانقراض، كما أنَّ تسجيل الأنواع وأعدادها يعطي مؤشرًا بكثافة هذه الأنواع ومواسم وجودها، حيث أعطت النتائج الأولية للمسح الميداني خلال الفترة الماضية نتائج إيجابية لعدة أنواع مختلفة وبأحجام متفاوتة ومن المتوقع أن يزداد وجود الحوتيات خلال هذه الفترة بسبب اعتدال درجات الحرارة، كما تم إدخال التكنولوجيا الحديثة في هذه المرحلة من المسح، وذلك لقياس العمق ودرجات الحرارة والسرعة، بالإضافة إلى تسجيل وتعبئة البيانات إلكترونيًّا.

من جانبه قال هيثم بن ناصر الشعيبي عضو في فريق المشروع إنَّ:

المسح الميداني للفترة الثانية سيستمر لمدة أسبوعين متتاليين، ويتضمن جلسات حوارية مع الصيادين لإرشادهم بأهمية هذه الكائنات الحية، مشيرًا إلى ضرورة تكاتف جهود المجتمع المحلي والصيادين في حين مشاهدة هذه الحوتيات في سواحل المحافظة وتوثيقها وإبلاغ الجهات المعنية.