بدء تداول أسهم أوكيو لشبكات الغاز في بورصة مسقط

بلغت القيمة السوقية للشركة عند الإدراج 606 ملايين ريال عُماني، وبذلك تصبح ثالث أكبر شركة حيث شهد إقبالًا كبيرًا من المستثمرين من داخل وخارج سلطنة عُمان.
تحت رعاية معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن.
تحت رعاية معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن.

الثلاثاء,24 أكتوبر , 2023 1:55م

تداول المستثمرون اليوم أسهم شركة أوكيو لشبكات الغاز بعد إدراج (49) بالمائة من أسهمها في بورصة مسقط وذلك خلال حفل رعاه معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن.

وبلغت القيمة السوقية للشركة عند الإدراج (606) ملايين ريال عُماني، وبذلك تصبح ثالث أكبر شركة في بورصة مسقط حيث بلغ سعر طرحها النهائي 140 بيسة للسهم الواحد حيث شهد إقبالًا كبيرًا من المستثمرين من داخل وخارج سلطنة عُمان.

وأوضح سعادة عبدالله بن سالم السالمي رئيس الهيئة العامة لسوق المال أنّ:

حجم الاكتتاب يعدُّ كبيرا بالمقارنة بالاكتتابات السابقة حيث يشكل في حدود (7) بالمائة أو (8) بالمائة من حجم سوق بورصة مسقط مما يعزز من ثقة المستثمرين في الاقتصاد العُماني وفي البورصة.

وأعرب سعادته عن أمله في أن:

تجذب الاكتتابات القادمة مستثمرين من الداخل والخارج والحصول على أموال واستثمارات خارجية تأتي إلى سلطنة عُمان من خلال خصخصة الشركات المملوكة لجهاز الاستثمار العُماني أو من الشركات العائلية أو الخاصة.

وأوضح هيثم بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط أنّ:

هذا الإدراج يعد ثاني إدراج تشهده البورصة خلال العام الجاري وأكبر اكتتاب يدخل البورصة، حيث يشكل نحو (6.7) بالمائة من القيمة السوقية المضافة للشركات المساهمة العامة المدرجة في البورصة.

مبينًا أنّ:

القيمة السوقية الإجمالية للشركات المساهمة العامة وصلت إلى أكثر من (9) مليارات ريال عُماني بينما تجاوز إجمالي القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في البورصة (24) مليار ريال عُماني.

وقال في تصريح صحفي له إنّ:

هذا الإدراج يعتبر كمدخلات إضافية من الاستثمار الأجنبي، حيث غطّى المستثمرون الأجانب نحو (50) بالمائة من الاكتتاب بما يفوق (140) مليون ريال عُماني، إضافة إلى المشاركة المجتمعية والمستثمرين الأفراد.

مشيرًا إلى أنّ:

إجمالي المكتتبين في هذا الاكتتاب بلغ 156 ألف مكتتب، منهم أكثر من (60) ألفا حساباتٌ جديدة فُتحت خلال الشهرين الماضيين؛ ما ينعكس إيجابًا على أحجام التداول والقيمة السوقية في بورصة مسقط ونقطة جذب لاكتتابات أخرى نظرًا للإقبال الكبير الذي تشهده مثل هذه الاكتتابات من المستثمرين المحليين والأجانب.

من جانبه قال مصطفى بن أحمد سلمان رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للأوراق المالية إنّ:

افتتاح سعر أسهم أوكيو لشبكات الغاز -في تداول بورصة مسقط اليوم على (159) بيسة للسهم الواحد للأفراد بعد أن كان سعر الاكتتاب (126) بيسة للسهم الواحد للأفراد- يعد مؤشرًا ناجحًا وعاملًا مساعدًا ومشجعًا لتطور بورصة مسقط واستقطاب شركات جديدة للإدراج فيها.