الأول من نوعه.. رصد وتسجيل وجود الوشق العربي بمحافظة مسندم

على ارتفاع بلغ حوالي (509) أمتار فوق مستوى سطح البحر، باستخدام تقنية الكاميرات الفخية.
حيوان الوشق العربي
حيوان الوشق العربي

الأحد,8 أكتوبر , 2023 3:41م

تمكنت هيئة البيئة ممثلة بفريق عمل مشروع المسح الوطني للتنوع الأحيائي بالتعاون مع إدارة البيئة بمحافظة مسندم من تسجيل وجود حيوان الوشق العربي في السلسلة الجبلية الغربية للمحافظة على ارتفاع بلغ حوالي (509) أمتار فوق مستوى سطح البحر، باستخدام تقنية الكاميرات الفخية.

ويعتبر الوشق العربي من..

القطط البرية وأحد أنواع الثدييات البرية المهددة بالانقراض، وتستوطن سلاسل جبال الحجر وجبال ظفار كجزء من موطنها الممتد عبر المناطق الجافة والصحاري في شمال إفريقيا والشرق الأوسط. ويعتمد الوشق العربي على تنوع غذائي يجعله قادرًا على التكيف مع البيئات القاسية، حيث يتغذى على الثدييات الصغيرة والطيور والزواحف، كما يعطي مؤشرًا على البيئات الجافة والصحراوية المحيطة به، حيث إن تقلص أو انخفاض أعداده يُعد إشارةً واضحة على تدهور تلك البيئات.

ويشير هذا الرصد الأول من نوعه في محافظة مسندم إلى التنوع الأحيائي الموجود فيها، وأهمية هذا التوثيق لفهم حالة الحياة البرية واتخاذ التدابير اللازمة لحمايتها.

ويعد وجود المُفترسات كالوشق العربي دورا حيويًّا في الحفاظ على توازن الأنظمة البيئية، وتحسين صحتها من خلال إبقاء أعداد الفرائس في أسفل السلسلة الغذائية ضمن مستويات تتناسب مع الطاقة الاستيعابية للنظم، والتخلص من الطرائد الضعيفة، الأمر الذي يسهم في الإبقاء على الفرائس ذات التركيبة الجينية المقاومة للعوامل الجوية والأمراض.

جدير بالذكر أن:

فريق عمل المشروع قام بتركيب الكاميرات الفخية خلال شهر مارس الماضي وعددها (45) كاميرا موزعة على امتداد محافظة مسندم، وفق منهج علمي تم تحديده بالاعتماد على الطرق المستخدمة في مسوحات التنوع الأحيائي على مستوى العالم.