تنوّع في الفعاليات والبرامج بالموسم الثقافي لجامعة السلطان قابوس

الذي سيستضيف مجموعة من الكتّاب والأدباء العُمانيين والعرب ليواكب جملة من البرامج الثقافية المحلية والدولية.
فعاليات العام الثقافي للعام 2023 / 2024م
فعاليات العام الثقافي للعام 2023 / 2024م

الأربعاء,13 سبتمبر , 2023 11:06ص

تبدأ في الـ 25 من سبتمبر الجاري، فعاليات الموسم الثقافي لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس للعام الدراسي 2023 / 2024م، الذي سيستضيف مجموعة من الكتّاب والأدباء العُمانيين والعرب ليواكب جملة من البرامج الثقافية المحلية والدولية.

ومن تلك الفعاليات..

إقامة معرض للكتّاب وتوقيع كتب جديدة بالتعاون مع عدد من دور النشر العُمانية.

إلى جانب جلسات ثقافية مع كتّاب عُمانيين من داخل سلطنة عُمان.

كما ستقام حلقة عمل في مجال الملكية الفكرية، والتعريف بمركز الابتكار ونقل التكنولوجيا، بالإضافة إلى جلسة حوارية بشأن النجاحات البحثية والابتكارية بمناسبة يوم المرأة العُمانية.

ومن بين أعمال الموسم..

تقديم الدكتور عادل الزركاني رئيس جامعة سومر محاضرة عن الإدارة الجامعية ودورها في ريادة الأعمال الثقافية، فيما سيقدم الدكتور سعد التميمي من قسم اللغة العربية بالجامعة المستنصرية محاضرة بعنوان “تمثلات الوعي البيئي في الشعر المعاصر: قراءةٌ في ضوء النقد الإيكولوجي”، كما ستقدم فعالية فنية من أكاديمية الفجيرة للفنون.

وبمناسبة اليوم العالمي للفلسفة..

ستقام حلقة نقاشية بعنوان “النص الفلسفي بين الذكاء الاصطناعي والإبداع البشري”، كما ستُضاف مجموعة من الكتّاب والشعراء والإعلاميين، من بينهم الروائي العربي واسيني الأعرج من خلال محاضرة عن تقنيات الكتابة الروائية، والشاعر طارش قطن، والإعلامي جورج قرداحي.

وخلال الموسم الثقافي..

ستحتفي الجامعة بيوم اللغة العربية العالمي، بالإضافة إلى تقديم محاضرة عن المدن الذكية، وجلسة حوارية تاريخية بالتعاون مع جمعية التاريخيين العُمانية.

كما سيحتفى بالفنان العُماني..

حسن حسين مير من خلال استضافة معرضه التشكيلي المتضمن لوحات أُنتِجت باستخدام التقنية في الفنون التشكيلية، ويُضيف الموسم أيضًا الكاتب والروائي الأردني جلال برجس ضمن جلسة حوارية حول شعرية الرواية الحديثة، وسيقدم كلٌّ من الدكتور عبد الوهاب كريم والدكتور مصعب معلا جلسة حوارية تناقش أخلاقيات الذكاء الاصطناعي ضمن مفاهيم العدالة والمسائل القانونية.

وفي جلسة حوارية أخرى..

يستضيف الموسم، الموسيقي العُماني ورئيس فرقة البلد الدكتور مسلم الكثيري للحديث عن الموسيقى العُمانية وخصائصها والهوية الثقافية الفنية، ويختتم الموسم الثقافي فعالياته بقراءة سينمائية وعرض فيلم سينمائي محدد.