الإعلان عن مجالات جائزتي الإبداع الأدبي والإنجاز الثقافي للعام 2023

حيث سيتم استقبال طلبات المنافسة على مجالات الجائزة بدءًا من يوم غد وحتى يوم الأربعاء الـ18 من أكتوبر القادم.
تعبيرية
تعبيرية

الإثنين,11 سبتمبر , 2023 8:58م

أعلنت الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء عن تفاصيل جائزتها للإبداع الأدبي والإنجاز الثقافي للعام 2023م في دورتها الـ14، حيث سيتم استقبال طلبات المنافسة على مجالات الجائزة بدءًا من يوم غد وحتى يوم الأربعاء الـ18 من أكتوبر القادم.

وضمّت الجائزة في فرع أفضل الإصدارات الأدبية لهذا العام 6 مجالات، وهي:

  1. جائزة (أفضل إصدار في مجال الرواية).
  2. (أفضل إصدار في مجال القصة القصيرة).
  3. (أفضل إصدار في مجال الشعر الفصيح).
  4. (أفضل إصدار في مجال الدراسات التاريخية).
  5. (أفضل إصدار في مجال أدب الرحلات)،.
  6. (أفضل إصدار في مجال أدب الطفل).

وقال المكرم المهندس سعيد بن محمد الصقلاوي (رئيس الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء) إنَّ:

اختيار مجالات التنافس في جائزة الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء للإبداع الأدبي والإنجاز الثقافي جاء عبر استقراء نوعية الإصدارات العُمانية الأكثر حضورا خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وسعى لتنافس أكبر عدد من المجالات الأدبية بين دورة وأخرى، وفق ما تضمّنه نظام الجائزة، وإلى إعطاء جميع المجالات الإبداعية حقها من التنافس والتكريم المستحق.

مؤكدًا أن:

الجائزة تطورت، وتعددت فروعها ومجالاتها حيث شهدت دورة العام الماضي (الدورة الثالثة عشر) تطورا ملحوظا في توجهات الجائزة وأهدافها، حيث شملت -باسمها الجديد (جائزة الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء للإبداع الأدبي والإنجاز الثقافي)- فرعَ جائزة الإبداع الثقافي لأفضل الإصدارات الأدبية في المجالات الستِّ التي يجري التنافس عليها، وهي تخضع لتقييم لجان التحكيم.

وفي شأن فرع الجائزة الثاني وهو:

(الإنجاز الثقافي)، أشار رئيس الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء، إلى أنَّ هذا الفرع ينقسم إلى ثلاثة أقسام، أولها: (شخصية العام الثقافية)، وتُمنح للمثقفين والمبدعين والمفكرين العُمانيين على ما قدّموه للثقافة طوال مسيرتهم الإبداعية، والمؤسسات أو المبادرة الأهلية التي قدمت خدماتها للمجتمع سواء كانت فردية أو جماعية.

وجائزة (شخصية المنجز الكتابي)..

وتُمنح للكتاب والأدباء الذين لهم إنتاج منشور، وإصدارات في مجال الثقافة والأدب والعلوم، تقديرًا واعتزازًا بجهودهم في نشر الفكر والإبداع، ورفد المكتبة العُمانية بالإصدارات الثرية في مختلف المجالات، وجائزة (شخصية القدرة والإرادة) التي أضيفت في دورة العام الماضي وهي تُمنح للمبدعين الذين استطاعوا بهمتهم العالية، وإرادتهم الصلبة القوية، التغلبَ على إعاقتهم الجسدية، وأبدعوا رغم الصعوبات التي واجهوها في سبيل ذلك، وأغنوا بنتاجهم المكتبةَ الثقافية. وسيتم اختيار الفائزين في فرع (الإنجاز الثقافي) من قبل مجلس إدارة الجمعية.