سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية توقّعان على مذكرة تعاون علمي وتعليمي

تتضمن المذكرة التشجيع على تبادل الخبرات والتجارب في المجالات العلمية والتقنية والإدارية بين مؤسسات التعليم العالي والجامعات ومراكز البحوث.
جانب من توقيع مذكرة التعاون بين البلدين.
جانب من توقيع مذكرة التعاون بين البلدين.

الإثنين,4 سبتمبر , 2023 4:15م

 وقّعت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مذكرة تعاون علمي وتعليمي مع المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة التعليم.

وقّع المذكرة من الجانب العُماني:

معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

فيما وقعها من الجانب السعودي:

معالي يوسف بن عبدالله البنيان وزير التعليم.

وتتضمن المذكرة..

1 ـ التشجيع على تبادل الخبرات والتجارب في المجالات العلمية والتقنية والإدارية بين مؤسسات التعليم العالي والجامعات ومراكز البحوث.

2 ـ التعاون في مجالات البحث العلمي بشكل عام والمجالات التطبيقية بشكل خاص.

3 ـ التشجيع على قيام فرق بحثية مشتركة.

كما تتضمن المذكرة..

ـ تبادل نتائج البحوث والدراسات.

ـ إتاحة فرص تدريب الكوادر في مؤسسات التعليم العالي والجامعات في ‏البلدين وبخاصة في المجالات الفنية والطبية والتقنية.

ـ التعاون في المجالات الدراسية بين الجامعات في البلدين.

ـ تبادل المعلومات في مجال الأنظمة التعليمية ومعادلة الشهادات الدراسية والدرجات العلمية الجامعية والعليا لأغراض الاعتراف المتبادل.

وبموجب مذكرة التعاون..

يشجع الجانبان تبادل الزيارات بين المسؤولين عن التعليم العالي، وأعضاء هيئة التدريس والباحثين وإعارتهم، بالإضافة إلى تبادل الوفود في المجالات العلمية والتعليمية، ودعم العلاقات العلمية والتعليمية المباشرة وتشجيعها بين المؤسسات الأكاديمية ومؤسسات البحث العلمي.

ويسعى الجانبان إلى تبادل المنح والمقاعد الدراسية بحسب الإمكانات المتاحة، والتشجيع على تبادل الزيارات الطلابية، وإقامة أسابيع وأيام علمية جامعية في المؤسسات الأكاديمية والتعليمية تشتمل على المحاضرات والندوات ومعارض الكتاب، وتبادل الكتب والمطبوعات والنشرات والدوريات والوثائق وبرمجيات الحاسوب والأفلام وجميع المصادر.

وتتيح المذكرة بين الجانبين الاستفادة من المخطوطات والمحفوظات والوثائق التاريخية ذات العلاقة بالتعليم العالي والبحث العلمي لدى كل من الطرفين، والمشاركة في اللقاءات والمؤتمرات والندوات وحلقات العمل العلمية والتعليمية المحلية والدولية والمعرض الطلابي للأعمال والابتكارات العلمية.