أوكيو لشبكات الغاز تنوي طرح أسهمها في بورصة مسقط

تعتزم الشركة بإدراج أسهمها في بورصة مسقط، في خطوة تفتح الآفاق نحو فصل جديد.
أوكيو لشبكات الغاز
أوكيو لشبكات الغاز

الإثنين,4 سبتمبر , 2023 1:35م

 أعلنت شركة أوكيو لشبكات الغاز (قيد التحول) اليوم عن نيتها في طرح ما نسبته 49 بالمائة من أسهمها للاكتتاب العام الأولي بقيمة 212 مليون ريال عُماني خلال سبتمبر الجاري وإدراجها للتداول في بورصة مسقط في أكتوبر المُقبل، بعد استيفاء الموافقات التنظيمية المطلوبة من الهيئة العامة لسوق المال.

وأشارت الشركة إلى أنه:

سيُجرى الطرح بطريقة معتمدة من الهيئة العامة لسوق المال، على أن يتم طرح الأسهم ضمن شريحتين: الفئة الأولى تشمل 70 بالمائة من إجمالي الأسهم المطروحة (يُحجز ما نسبته 30 بالمائة من أسهم الطرح في هذه الفئة للمستثمرين الرئيسين)، أما الفئة الثانية فتتضمن 30 بالمائة من إجمالي الأسهم المطروحة للمستثمرين الأفراد.

قيس اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

تعليقًا على ذلك، قال منصور العبدلي، المدير التنفيذي لأوكيو لشبكات الغاز:

تمتلك شركة أوكيو لشبكات الغاز البنية التحتية الأساسية لنقل الغاز بما يدعم القطاعات المختلفة والاقتصاد في سلطنة عُمان، وهي المشغل الحصري لشبكة الغاز الطبيعي.

وتعتزم الشركة بإدراج أسهمها في بورصة مسقط، في خطوة تفتح الآفاق نحو فصل جديد في رحلة نمونا، تهدف الشركة إلى التركيز باستمرار على توفير الموارد الأساسية التي تدعم نمو عملائنا والسلطنة ككل، فالتزامنا تجاه عملنا يعكس اهتمامنا بالموثوقية، والفعالية، والسلامة، والاستدامة، إننا سعداء للغاية بهذا الإدراج، الذيأُجري بالتعاون مع شركائنا في أوكيو وجهاز الاستثمار العُماني، ونتطلع إلى الفرص التي سوف يوفرها – لعملائنا، والشركة، والشعب العُماني ككل.

تعتزم الشركة بإدراج أسهمها في بورصة مسقط، في خطوة تفتح الآفاق نحو فصل جديد في رحلة نمونا.

وبدوره، صرَّح طلال العوفي، الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو ورئيس مجلس إدارة أوكيو لشبكات الغاز:

يأتي هذا الاكتتاب في إطارٍ من استراتيجيةٍ أوسع لتصفية الأصول تبنتها الحكومة وينفذها جهاز الاستثمار العماني، صندوق الثروة السيادية المتكامل للسلطنة، وهو فرصة كبيرة للمستثمرين العمانيين والدوليين للمشاركة في تحقيق رؤية السلطنة 2040 التي تعكس خطة التنمية الوطنية طويلة المدى التي تهدف إلى النهوض بالسلطنة لتصبح أمة مزدهرة، وتنافسية، ومستدامة، إلى جانب تنويع الاقتصاد بشكل سريع، ويعكس هذا الإدراج لشركة أوكيو لشبكات الغاز، المالك والمشغل للبنية التحتية الأساسية لنقل الغاز في السلطنة، هذه التطلعات، كما يساهم في إثراء البورصة العمانية وتطويرها إلى حد كبير، إننا
سعداء للغاية بهذا الإدراج في بورصة مسقط، ونتطلع إلى نتائجه الطيبة.

سعادة عبد الله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال.

من جهة أخرى، توقعت الشركة توزيع الأرباح الأولى بقيمة 33 مليون ريال عُماني للأشهر التسعة الأولى من العام الجاري في شهر يناير 2024، وتوزيع الأرباح الثانية بقيمة 11 مليون ريال عُماني للأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023 في أبريل 2024.

وقد نقلت الشركة في عام 2022 حوالي 39.4 مليار متر مكعب من الغاز، من 6 مُنتجين للغاز إلى قاعدة مستهلكين متنوعة تضم حوالي 130 مستهلكًا للغاز على طول ما يقرب من 4031 كيلومترًا من خطوط أنابيب الغاز تدعمها 3 محطات للضغط و25 محطة لتوريد الغاز.

أوكيو لشبكات الغاز تنوي طرح 49 بالمائة من أسهمها في بورصة مسقط.

وحققت الشركة في العام الماضي إيرادات بلغت 160.4 مليون ريال عُماني، فيما سجلت خلال النصف الأول من العام الجاري إيرادات بنحو 85 مليون ريال عُماني، وتتمتَّع الشركة بفرص نمو قوية بفضل حصولها على موافقة المنظم على مبادرات توسع الشبكة على المدى القريب ومبادرات النمو التحويلية على المدى البعيد.

تتمتع الشركة بحق احتكار طبيعي على البنية التحية الأساسية لنقل الغاز في سلطنة عُمان والشركة هي المالك والمشغل الحصري لشبكة نقل الغاز الطبيعي.

يُذكر أن:

دار المراجعة الشرعية -شركة استشارات شرعية مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي- قد أصدرت بيانًا بأن هذا الطرح متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية وفقًا للمبادئ الشرعية ذات الصلة بالمعايير الشرعية لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

نبذة عن أوكيو لشبكات الغاز

تتمتع الشركة بحق احتكار طبيعي على البنية التحية الأساسية لنقل الغاز في سلطنة عُمان والشركة هي المالك والمشغل الحصري لشبكة نقل الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، فهي بذلك تؤدي دوراً حساساً في سلطنة عُمان بصفتها مالك الأصول والمطور والقائم بأعمال التشغيل والصيانة وموفر لخدمات نقل الغاز من خلال شبكة نقل الغاز الطبيعي العُمانية، ومن عناصرها أنظمة الأنابيب والقياس ومعدات الضغط ومحطات توريد الغاز، ووحدات صمامات التحكم (المحابس).

وتعمل الشبكة كحلقة ربط أساسية تربط منتجي الغاز بمستهلكي الغاز العاملين في القطاعات الأساسية لإنتاج المواد الخام أو لتوليد الكهرباء؛ كقطاعات الغاز الطبيعي المسال وتوليد الكهرباء وتحلية المياه، والنفط والغاز، والمحطات الصناعية والتجارية (كالمصانع البتروكيماوية، ومصانع الأسمدة، ومصانع الألمنيوم ومصانع الصلب).

انطلاق حفل الإعلان الاستراتيجي لأوكيو لشبكات الغاز تحت رعاية معالي قيس اليوسف.

تنقل الشركة الغاز عن طريق شبكة نقل الغاز الطبيعي بالنيابة عن الشاحن، الذي يشتري الغاز من منتجي الغاز ويبيعه للمستهلكين، حيث يوجد في الوقت الحالي شاحن واحد وهو شركة الغاز المتكاملة، وربما يزيد عددهم في المستقبل. نقلت الشركة في عام 2022 حوالي 39.4 مليار متر مكعب من الغاز من ستة موردين للغاز إلى قاعدة عملاء تضم حوالي 130 مستهلكًا للغاز وقد تم نقل الغاز عبر أنابيب يمتد طولها مسافة 4031 كم تقريبا، تدعمها 3 محطات للضغط و25 محطة لتوريد الغاز حيث تم توفير الغاز في عام 2022 دون انقطاع.

صور انطلاق حفل الإعلان الاستراتيجي لأوكيو لشبكات الغاز تحت رعاية معالي قيس اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: 

أوكيو لشبكات الغاز
أوكيو لشبكات الغاز
أوكيو لشبكات الغاز
أوكيو لشبكات الغاز
أوكيو لشبكات الغاز
أوكيو لشبكات الغاز
أوكيو لشبكات الغاز.

أوكيو لشبكات الغاز.