منتدى “التنظيم المستقل للمياه” يوصي بأهمية رفع الكفاءة والأداء لقطاع المياه

من بين التوصيات التي خرج بها المنتدى: التأكيد على أهمية تحديث التشريعات والقوانين بما يوائم الحاجات المستقبلية للدول في الاستخدامات المائية وإدارة جودتها.
منتدى "التنظيم المستقل للمياه".
منتدى "التنظيم المستقل للمياه".

الأربعاء,23 أغسطس , 2023 4:17م

أوصى منتدى “التنظيم المستقل للمياه” بأهمية رفع الكفاءة والأداء لقطاع المياه في دول مجلس التعاون، من خلال إيجاد أفضل السبل للإدارة المائية المستدامة مواكبةً للتطورات العالمية في هذا القطاع.

جاء ذلك في ختام أعمال المنتدى الذي نظمته هيئة تنظيم الخدمات العامة بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، واستمر يومين.

جانب من أعمال منتدى “التنظيم المستقل للمياه”.

ومن بين التوصيات التي خرج بها المنتدى:

التأكيد على أهمية تحديث التشريعات والقوانين بما يوائم الحاجات المستقبلية للدول في الاستخدامات المائية وإدارة جودتها في مختلف المجالات التنموية، إلى جانب ضرورة الاستفادة من التجارب الناجحة والعمل على تطبيقها بما يتناسب مع السياسات العامة للدول والتوجهات العالمية في قطاع المياه.

واشتمل برنامج اليوم الختامي على محورين رئيسين، هما:

  • الإدارة المائية المستدامة.
  • رفع الكفاءة والأداء لقطاع المياه.

وذلك من خلال طرح 6 أوراق عمل، استعرضت بعض تجارب مؤسسات القطاع المدني في مجال المياه، والطرق العلمية لاستخدام المياه المُعالَجة في الإنتاج الزراعي، وآلية تنفيذ ورفع كفاءة مشاريع المياه والصرف الصحي، وتأثير ظاهرة المد الأخضر على محطات تحلية المياه، والأدوار التي تؤديها الجمعيات الأهلية في تنمية قطاع المياه واستدامته.

دولة قطر تقدم تجربتها في التعامل مع المفقود من المياه.

كما قدّمت دولة قطر تجربتها في التعامل مع المفقود من المياه، والتي حققت فيها خفضًا بنسبة 10% خلال 3 سنوات، فيما استعرضت شركة نماء لخدمات المياه تجربتها في تنفيذ المشاريع المتعلقة بالمياه، والتحديات التي واجهتها، وتباين التضاريس في محافظات سلطنة عُمان، كما تطرقت ورقة عمل قدمتها شركة نماء لخدمات ظفار تجربتها في إدارة مياه الصرف الصحي، والمشاريع المرتبطة بها.

جانب من أعمال المنتدى.

جدير بالذكر أن:

المنتدى ناقش على مدى يومين بفندق ميلينيوم صلالة في محافظة ظفار 13 ورقة عمل في مختلف المجالات التي تنظّم قطاع المياه في سلطنة عُمان، ودول مجلس التعاون.

وتسعى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من خلال هذه الملتقيات إلى تبادل الخبرات والاستفادة من أوراق العمل العلمية في تحسين بيئات العمل في قطاع المياه، بالإضافة إلى العمل ضمن منظومة قانونية متشابهة بما يعظّم ويزيد من الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي.

حضر ختام أعمال المنتدى سعادة الدكتور منصور بن طالب الهنائي رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة، والدكتور محمد فلاح الرشيدي مدير إدارة الطاقة بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.