المجلس العُماني للاختصاصات الطبية ينظم لقاءً تعريفيًّا للأطباء الجدد

يُذكر أنّ الأطباء الجدد قد بدأوا البرنامج التعريفي إلكترونيًّا منذ ١ أغسطس ٢٠٢٣م من خلال المنصة الإلكترونية الوطنية للتعليم الطبي (تبيان).
١٨٣ طبيبًا يلتحقون بالبرامج التدريبية التخصُّص.
١٨٣ طبيبًا يلتحقون بالبرامج التدريبية التخصُّص.

الثلاثاء,22 أغسطس , 2023 12:26م

 يلتحق ١٨٣ طبيبًا بالبرامج التدريبية التخصُّصية بالمجلس العُماني للاختصاصات الطبية للعام الأكاديمي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤م إلى جانب ٧ أطباء التحقوا ببرامج الزمالة الطبية محليًّا في تخصُّصات أمراض القلب للكبار وأمراض القلب للأطفال والعناية المركزة للأطفال بالمستشفى السُّلطاني، والطب الوراثي وأمراض الدم للكبار بمستشفى جامعة السُّلطان قابوس.

جانب من اللقاءً التعريفي للأطباء الملتحقين بالبرامج التدريبية التخصُّصية.

وفي هذا الإطار نظم المجلس العُماني للاختصاصات الطبية اليوم بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض لقاءً تعريفيًّا للأطباء الملتحقين بالبرامج التدريبية التخصُّصية.

وقال الدكتور هود بن عبدالله العبري نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية القائم بتسيير أعمال المجلس العُماني للاختصاصات الطبية في كلمة له إنّ:

المجلس يوفر فرصًا للتدريب في برامج تخصُّصية معتمدة محليًّا ودوليًّا حسب مناهج مقننة وآليات تقييم دورية متناسبة مع الأهداف والنتائج المرجوة، تراعي فيها التدرج في اكتساب المعارف والمهارات والسلوكات المختلفة مع تدّرجكم في سنوات التدريب.

الدكتور هود بن عبدالله العبري.

وأكّد على أنه:

من أجل نجاح هذا النهج في التدريب يجب أن يكون المتدرب مشاركًا فاعلًا لا متلقيًا كامنًا، في كل مكونات المنهج من حيث إعداد وصياغة المناهج التعليمية وتطبيقها وتقييمها خلال التنفيذ والمعاملات التي تتخذ خلال خطوات الاعتماد وأخيرًا قياس كفاءة المخرجات من هذه البرامج وأثرهم في رفد القطاع الصحي بأطباء أكفاء قادرين على تقديم خدمة طبية متميزة.

وأضاف أنّ:

المجلس يعتمد على مجموعة من المهارات والقدرات التي يتوقع منكم اكتسابها وتطويرها وإظهارها خلال فترة التدريب بما يُطلق عليها الكفاءات الأساسية لمجلس الاعتماد للتعليم الطبي المتقدم والمتمثلة في رعاية المرضى، والمعرفة الطبية، والتعليم والتحسين القائم على الممارسة، والمهارات الشخصية، والتواصل، والاحترافية.

وذكر أنه:

مع تطور العلم وسهولة الوصول إلى المادة العلمية بطرائق متعددة والتسارع الكبير في إدخال التكنولوجيا في جوانب الرعاية الطبية، فإن التأكيد على ضرورة تطوير المهارات الشخصية والتواصل، والاحترافية حتى لا تقدم الرعاية الطبية في قالب مجردٍ من أدبيات الممارسة.

وأشار إلى أنّ:

المجلس العُماني للاختصاصات الطبية في ظل اختصاصاته ورسالته للرقي بالتعليم الطبي المتقدم يوفر لكم الأدوات والمصادر والتمكين اللازم لكي تكتسبوا المهارات وتتخرجوا في تخصُّصاتكم المختلفة وترفدوا القطاعات الصحية وتشاركوا في رقي وتطوير المنظومة الصحية في سلطنة عُمان.

الدكتورة أسماء بنت سعيد البلوشية.

وقدمت الدكتورة أسماء بنت سعيد البلوشية مديرة دائرة التعليم الطبي المتقدم عرضًا تقديميًّا حول أنشطة المجلس تضمن نبذة حول التعليم المتقدم في التخصُّصات الطبية، وتهيئة الأطباء للتعليم الطبي المتقدم من خلال تعريفهم بالأساسيات والأساليب المتبعة في التدريب الطبي.

ودعت الأطباء لبذل الجهد والتميز في البرامج التدريبية التخصُّصية، حيث يقوم التعليم الطبي المتقدم على مبدأ التدريب على رأس العمل، ويتمُّ الجزء الأكبر منه في المؤسسات التي تقدم الرعاية الطبية التخصُّصية (المستشفيات والمراكز الطبية التخصُّصية) بالإضافة إلى أهمية تحسين جودة الخدمات الصحية ورفع مستوى سلامة المرضى وتعزيز فاعلية المستشفيات الداعمة لبرامج التعليم الطبي المتقدم.

الأطباء الملتحقين بالبرامج التدريبية التخصُّصية في المجلس العُماني للاختصاصات الطبية.

وشَهِدَ اللقاء التعريفي..

جلسة حوارية للرد على الأسئلة والاستفسارات التي تقدم بها الأطباء الجدد، حول المناهج التعليمية والتدريب الطبي والامتحانات، ووسائل التقييم الإكلينيكي والتقييم ومتابعة الأداء.

وتتواصل فعاليات البرنامج التعريفي خلال الفترة القادمة، حيث سيلتقي الأطباء الجدد الملتحقين ببرامج المجلس التدريبية التخصُّصية، بمديري البرامج التدريبية وبعض أعضاء اللجان التعليمية كل حسب تخصُّصه، من خلال الاجتماع بهم في مقر المجلس، وعدد من مراكز التدريب المعتمدة لدى المجلس.

يُذكر أنّ:

الأطباء الجدد قد بدأوا البرنامج التعريفي إلكترونيًّا منذ ١ أغسطس ٢٠٢٣م من خلال المنصة الإلكترونية الوطنية للتعليم الطبي (تبيان) التابعة للمجلس العُماني للاختصاصات الطبية، وتحتوي على المواد التعليمية والإرشادية التي يحتاجها الطبيب للتعرف على طبيعة الدراسة والتدريب في المجلس، ومواكبة المستجدات الحديثة في التعليم الطبي، وسيكون البرنامج الإلكتروني متاحًا للطبيب بشكل دائم ليتمكن من الحصول على مختلف السياسات واللوائح التي يحتاج لها خلال فترة تدريبه في برامج المجلس التخصُّصية.