الاحتفال بمناسبة مرور 45 عامًا للعلاقات الدبلوماسية بين سلطنة عُمان وجمهورية الصين

أكّد سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية راعي المناسبة في تصريح له على أنّ الاحتفاء بهذه المناسبة هو مؤشر على عمق وأهمية هذه العلاقات.
مرور 45 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين سلطنة عُمان وجمهورية الصين.
مرور 45 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين سلطنة عُمان وجمهورية الصين.

الخميس,3 أغسطس , 2023 5:33م

 أقامت سفارة جمهورية الصين الشعبية في مسقط اليوم احتفالًا بمناسبة مرور 45 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين سلطنة عُمان وجمهورية الصين الشعبية.

وأكّد سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية راعي المناسبة في تصريح له على أنّ:

الاحتفاء بهذه المناسبة هو مؤشر على عمق وأهمية هذه العلاقات ونسعى جميعًا من الجانبين العُماني والصيني لتعزيزها خاصة على المستوى الاقتصادي لتحقيق الفائدة للبلدين والشعبين الصديقين.

من جانبها..

أشادت سعادة لي لينغ بينغ سفيرة جمهورية الصين الشعبية المعتمدة لدى سلطنة عُمان في كلمتها خلال الاحتفال بعمق العلاقات الثنائية بين سلطنة عُمان وجمهورية الصين الشعبية، مؤكدة على أنّ التعاون الثنائي بين الجانبين تطور بشكل سريع ومتنامٍ وشمل الكثير من المجالات.

وتطرّقت سعادتها إلى:

العلاقات التاريخية بين الجانبين والتي تعود إلى العصور القديمة، مشيرة إلى أنّ طريق الحرير البحري كان يربط البلدين بشكل وثيق منذ أكثر من ألفي عام، مبيّنة أن الصداقة الصينية العُمانية تمتد عبر تاريخ طويل وتتجدد على مر الزمان مستشهدة برحلات البحار العُماني أبو عبيدة إلى مدينة قوانغتشو الصينية قبل أكثر من 1200، ورحلة البحار الصيني العظيم تشينغ إلى ظفار.

حضر الحفل الذي أُقيم بمقر سفارة جمهورية الصين الشعبية بحي السفارات عددٌ من المسؤولين بسلطنة عُمان ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى السلطنة.

يُذكر أن:

العلاقات الثنائية بين سلطنة عُمان والصين شهدت تطورًا كبيرًا في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والرياضية والصحية وغيرها وأحرزت نتائج ملموسة، وتوجت بإعلان الشراكة الاستراتيجية بينهما في 25 مايو 2018م لدعم المشروعات الاقتصادية والاستثمارية المشتركة.