حالة مدارية تؤثر على أجواء سلطنة عُمان

أهابت هيئة الطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية
صور الأقمار الاصطناعية
صور الأقمار الاصطناعية

الجمعة,12 أغسطس , 2022 11:14ص

أصدرت هيئة الطيران المدني..

التقرير الأول عن الحالة المدارية في بحر العرب والذي صنف كمنخفض مداري.

تمركز المنخفض

حيث أوضحت آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى تمركز المنخفض المداري شمال شرق بحر العرب على خط عرض 22.2 شمالاً وخط طول 65.4 شرقاً.

سرعة الرياح

وتقدر سرعة الرياح حول المركز من 17 إلى 27 عقدة ويبعد مركز المنخفض عن رأس الحد بمحافظة جنوب الشرقية حوالي 600 كلم.

التوقعات المحتملة

وأشارت التوقعات إلى تحركه باتجاه الشمال الغربي بمحاذاة السواحل الباكستانية وفرص لتحركه لاحقًا نحو سواحل بحر عمان، حيث من المحتمل أن تبدأ التأثيرات تدريجياً من يوم غد السبت 13 أغسطس 2022 م وتستمر لعدة أيام قادمة.

السبت والأحد:

فرص هطول أمطار متفرقة تكون رعدية و متفاوتة الغزارة على المناطق الساحلية المطلة على بحر العرب مع أفضلية للمناطق الممتدة من رأس الحد بمحافظة جنوب الشرقية وحتى رأس مدركة بمحافظة الوسطى.

المحافظات

وكذلك على جبال الحجر بالتحديد على المناطق الجبلية الواقعة في محافظات الداخلية و جنوب الشرقية وشمال الشرقية ومسقط وجنوب الباطنة والظاهرة، إضافة إلى محافظتي الوسطى وظفار، وتتراوح كميات الأمطار ما بين 15 – 60 مليمتر.

يوم الإثنين:

نبهت بفرص هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على جنوب الشرقية، شمال الشرقية، الوسطى، وظفار، مسقط، جنوب الباطنة، الداخلية، الظاهرة، وتتراوح كميات الأمطار ما بين 10 – 40 مليمتر.

التأثيرات المتوقعة من يوم السبت وحتى يوم الاثنين:

هطول أمطار ما بين 10 – 60 مليمتر قد تؤدي لجريان بعض الأودية والشعاب مع وجود فرص لتساقط حبات البرد هبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها ما بين 20 – 40 عقدة (40 – 80 كم/ساعة)

الرياح

ستؤدي أحيانا إلى تطاير المواد غير الثابتة تصاعد الغبار بفعل الرياح النشطة قد تؤدي إلى إنخفاض في مستوى الرؤية الأفقية.

الموج

يكون البحر متوسط إلى هائج الموج على سواحل بحر عمان ويتراوح أقصى ارتفاع له ما بين 2-3 أمتار، وهائج الموج على السواحل المطلة على بحر العرب ويصل أقصى إرتفاع له أربعة أمتار.

الحيطة والحذر

وأهابت هيئة الطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية، كما أهابت بالحذر عند ارتياد البحر خلال هذه الفترة.