هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تُطلق نظام “معلومات بلس”

يعد النظام مرجعًا رقميًّا يوفر المعلومات الخاصة بالشركات والمنشآت وأماكن وجودها وأنشطتها ومعلومات السكان والأنشطة الاقتصادية.
النظام المعلوماتي الإلكتروني "معلومات بلس"
النظام المعلوماتي الإلكتروني "معلومات بلس"

الأربعاء,5 يوليو , 2023 1:10م

 أطلقت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع شرطة عُمان السُّلطانية اليوم النظام المعلوماتي الإلكتروني “معلومات بلس” عبر الموقع الإلكتروني للهيئة.

ويعد النظام مرجعًا رقميًّا يوفر المعلومات الخاصة بالشركات والمنشآت وأماكن وجودها وأنشطتها ومعلومات السكان والأنشطة الاقتصادية.

ويأتي إطلاق النظام لتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لبيئة ريادة الأعمال، ولبناء نظام معلومات إلكتروني متكامل قادر على توفير المعلومات الداعمة لأنشطة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومجالات عملها، وفي إطار التوجهات الوطنية في رؤية عُمان 2040 للدفع بالابتكار وريادة الأعمال إحدى أهم ركائز الاقتصاد الوطني في سلطنة عُمان، وتعزيز اتخاذ القرارات المبنية على البيانات المفتوحة في القطاعات الاقتصادية والاستراتيجية.

ويهدف النظام أيضًا إلى:

زيادة الاستفادة من البيانات المفتوحة وإتاحتها لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والراغبين في إطلاق مشروعاتهم والوصول إلى حلول مبتكرة للتحديات المختلفة، ولبناء اقتصاد رقمي قائم على مجتمع المعرفة وتعزيز الابتكار، ويعد بمثابة نافذة تتيح الوصول إلى المعلومات ومشاركتها وإعادة استخدامها بصورة صحيحة، مما يساعد على تحويل تلك البيانات والمعلومات إلى أدوات وتطبيقات تساعد في البحث والابتكار وإيجاد الحلول المبتكرة والذكية.

ويعد النظام مرتكزا من مرتكزات التحول الرقمي لهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق استباقية العمليات من خلال إتاحة المعلومات رقميّا وتحقيقه عناصر السهولة وسرعة الاستجابة وتمكين إتاحة المعلومات ومشاركتها كبيانات مفتوحة.

وستنظم الهيئة سلسلة من حلقات العمل التعريفية حول النظام لرواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة وأصحاب الأفكار الراغبين في تأسيس مشروعاتهم الخاصة.

ويساعد النظام..

في دراسة السوق قبل البدء في المشروع، وباعتباره أداة فاعلة لتكامل الجهود وتشجيع التكامل بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبيرة، كما يعد مرجعا يعتمد عليه رواد الأعمال لتحديد المشروعات التي تمثل فرصا واعدة في مختلف المحافظات والتجمعات السكنية.

يذكر أن..

النظام الإلكتروني يوفّر العديد من المعلومات أبرزها إجمالي المؤسسات والمنشآت حسب القطاع الحكومي والأهلي والخاص ، إضافة إلى تضمنه خريطة تفاعلية توضح المحافظة والولاية والتجمع السكني.