غدًا.. انطلاق مهرجان العنب بمحافظة شمال الشرقية

يأتي المهرجان لدعم المحافظات ذات الميزة النسبية لزراعة وإنتاج العنب، ودعم رواد الأعمال لعمل مشروعات استثمارية في إنتاج محصول العنب.
مهرجان العنب
مهرجان العنب

الأحد,18 يونيو , 2023 4:41م

تبدأ فعاليات مهرجان العنب بمحافظة شمال الشرقية 2023 غدا بتنظيم من مكتب محافظ شمال الشرقية وبالتعاون مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وعدد من المؤسسات بالقطاعين العام والخاص في بلدة الروضة بنيابة سمد الشأن في ولاية المضيبي برعاية معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد وتستمر يومين.

تعبيرية

يأتي المهرجان..

  • لدعم المحافظات ذات الميزة النسبية لزراعة وإنتاج العنب.
  • دعم رواد الأعمال لعمل مشروعات استثمارية في إنتاج محصول العنب.
  • ويهدف إلى نشر الفكر الاستثماري لزراعة وتسويق العنب.
  • تشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على المبادرة بإنشاء شركات لتعبئة وتغليف وتسويق المحصول لتعزيز القيمة المضافة وتشجيع القطاع الخاص على الإسهام في دعم وتطوير زراعة العنب وترسيخ فكرة الزراعة التعاقدية من خلال الجمعيات الزراعية، وإيجاد فرص عمل للباحثين عن عمل.

ويتضمن المهرجان في يومه الأول:

التوقيع على عدد من الاتفاقيات الداعمة لمزارعي العنب مع بعض القطاعات ذات العلاقة، وافتتاح المعرض الرئيس بمشاركة أكثر من (45) من مزارعي العنب من مختلف محافظات سلطنة عمان يعرضون أكثر من (35) نوعًا من أصناف العنب، بالإضافة إلى وجود أركان لعدد من القطاعات المشاركة لعرض المستلزمات والأجهزة الخاصة والمساعدة في عملية تجهيز تعريشات زراعة العنب وآليات حصادها، وعرض المنتجات المشتقة منه كالأغذية وبعض العصائر.

وفي اليوم الثاني للمهرجان:

ستقام الندوة العلمية بعنوان “استثمار محصول العنب في سلطنة عُمان” تتضمن تقديم أربع ورقات عمل علمية بمشاركة عدد من المختصين والأكاديميين، وعلى هامش المهرجان سيُقام عدد من الفعاليات المصاحبة أبرزها مسرح الطفل الترفيهي، وعدد من المسابقات أهمها المسابقة الإعلامية ومسابقة التصوير الضوئي، ومسابقة الزوار عبر الهاتف النقال، وغيرها من المسابقات المباشرة.

جدير بالذكر أن..

محصول العنب من أكثر المحاصيل زراعةً عالميّا، حيث يُقدر إنتاجه بحوالي “74” مليون طن في عام 2021، وعلى المستوى المحلي تتركز زراعة المحصول في بعض المحافظات، وتشير إحصاءات 2022 إلى أن المساحة الإجمالية المزروعة بتلك المحافظات تقدر بحوالي “200” فدان، وبإنتاجية تقدر بــ “1000” طن، فيما يقدر العائد الاقتصادي لمحصول العنب في سلطنة عُمان بحوالي مليون ونصف المليون ريال عُماني، وتقدر المساحة الإجمالية لزراعات العنب في محافظة شمال الشرقية بــ “24” فدانًا، وبإنتاجية تقدر بــ “120” طنًّا وبعائد اقتصادي يقدر بحوالي “180” ألف ريال عُماني.