سلطنة عُمان تشارك في اجتماع مجلس البحوث العالمي بمدينة لاهاي

يناقش الاجتماع سُبل تعزيز التعاون الدولي بين مؤسسات البحث العلمي.
الاجتماع السنوي لمجلس البحوث العالمي في مدينة لاهاي
الاجتماع السنوي لمجلس البحوث العالمي في مدينة لاهاي

الأربعاء,31 مايو , 2023 5:25م

شاركت سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في الاجتماع السنوي لمجلس البحوث العالمي في مدينة لاهاي بمملكة نيذرلاندز، ويستمر لغاية 2 يونيو المقبل.

ويناقش الاجتماع الذي ترأس وفد سلطنة عُمان فيه سعادة الدكتور سيف بن عبد الله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار، سُبل تعزيز التعاون الدولي بين مؤسسات البحث العلمي وتطوير آليات تقييم المشروعات البحثية والمؤسسات التي تقوم بها بطرق مسؤولة، ودورها في ضمان نزاهة وأمانة البحوث العلمية التي يتم تمويلها وأثرها على المجتمعات.

كما يناقش الاجتماع المحاور المستقبلية التي ستطرح في مجلس البحوث العالمية للعام القادم، وتبني مبدأين أساسيين حول مكافأة وتقييم الباحثين بطرق علمية مسؤولة، وتمويل البحوث في مجالات التغير المناخي.

وتأتي مشاركة سلطنة عُمان في إطار حرص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار على تطوير منظومة البحث العلمي والابتكار، والاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال، حيث استضافت سلطنة عُمان في العام الماضي الاجتماع الإقليمي لمجلس البحث العلمي لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يُعتبر اجتماعًا تحضيريًّا للاجتماع السنوي للمجلس العالمي للبحوث.

ويعد مجلس البحوث العالمي منظمة افتراضية تتألف من رؤساء مؤسسات تمويل العلوم والهندسة في جميع دول العالم لتعزيز مشاركة البيانات وأفضل الممارسات لتعاون رفيع المستوى بين المؤسسات البحثية وبين مموّلي البحث العلمي في جميع دول العالم.

ويهدف المجلس أيضًا إلى تعزيز تبادل البيانات لإيجاد تعاون بحثي في المجالات التي تُسهم في تطوير البحث العلمي لحل القضايا الملحة التي تواجه العالم في الوقت الراهن، وتبادل الرؤى والأفكار في القضايا التي تُعنى بتمويله في دول العالم، وإبراز أفضل المبادرات والممارسات في هذا المجال.

الجدير بالذكر أن سلطنة عُمان ومنذ عام 2015 تشارك بفاعلية في الاجتماعات الإقليمية والسنوية لمجلس البحوث العالمي.