31 مايو الجاري .. إطلاق الإطار الوطني للمؤهّلات في سلطنة عُمان

الذي يسعى إلى تطوير شامل للمؤهلات ليكون مرجعًا لجميع مؤسسات التعليم والتدريب بمختلف أنواعها ومستوياتها.
جانب من  المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي

الأربعاء,24 مايو , 2023 4:38م

تطلق الهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم في 31 مايو الجاري الإطار الوطني للمؤهلات في سلطنة عُمان الذي يسعى إلى تطوير شامل للمؤهلات ليكون مرجعًا لجميع مؤسسات التعليم والتدريب بمختلف أنواعها ومستوياتها عند تصميم أو ترخيص أو الاعتراف بأي مؤهل تعليمي سواء كان مؤهّلًا أكاديميًّا، أو مهنيًّا أو فنيًّا أو احترافيًّا أو تقنيًّا.

وأكدت سعادةُ الدكتورة جوخة بنت عبد الله الشكيلية الرئيسة التنفيذية للهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم بمقر الهيئة على أن:

التعليم يأتي في سُلّم الأولويات الوطنية وتوليه الحكومة اهتمامًا خاصًّا لكونه الركيزة الأساسيّة للتنمية مبيّنة أن وجود إطار وطنيّ للمؤهلات مُعاير دوليًّا يضمن حصول مخرجات التعليم بمختلف أنواعها من المهارات والكفاءات والمعارف اللازمة التي يطلبها سوق العمل.

جانب من المشاركين في المؤتمر الصحفي

ووضحت سعادتُها أن:

دور الهيئة يكمن في بناء وتطوير النظام الوطني لجودة التعليم بشقّيه التعليم العالي والتعليم المدرسي مبينة أن الإطار صُمّم تماشيًا مع دعم الاحتياجات الاقتصاديّة والتعليميّة وتحقيقًا لجملة من الأهداف الوطنيّة التي تم تحديدها بالتشاور مع الجهات ذات العلاقة من جميع القطاعات التعليميّة والتدريبيّة في سلطنة عُمان.

وأضافت أن:

الإطار صُمّم تماشيًا مع دعم الاحتياجات الاقتصاديّة والتعليميّة وتحقيقًا لجملة من الأهداف الوطنيّة التي تم تحديدها بالتشاور مع الجهات ذات العلاقة من جميع القطاعات التعليميّة والتدريبيّة في سلطنة عُمان.

وقالت إن:

الإطار يساعد في تصنيف المؤهلات المطروحة في سلطنة عُمان وفي المقارنة بين المؤهّلات العُمانيّة والمؤهّلات الأجنبيّة أو الدوليّة وتوفير مرجع لتصميم المؤهّلات والاعتراف بالتعليم السابق.

وأفادت بأن:

الإطار الوطني للمؤهلات في سلطنة عُمان يتضمن جميع المؤهلات التي تمنحها مختلف القطاعات التعليميّة والتدريبيّة الحكوميّة والخاصّة، بما في ذلك المؤهّلات المدرسية والمؤهّلات الأكاديميّة والمؤهّلات التكنولوجيّة، والمؤهّلات الاحترافية، والمؤهّلات التقنية المهنية.

وأشارت سعادتُها إلى أن:

الإطار الوطني الشامل للمؤهلات يسهّل عملية تقدم المتعلمين من مستوى تعليمي إلى المستوى الأعلى منه في الإطار الوطني للمؤهلات، كما يُسهل عملية تنقل المتعلمين من مستوى معين في مسار تعليمي إلى نفس المستوى في مسار تعليمي آخر.

وذكرت سعادتُها أن:

الأطر الوطنية للمؤهلات في جميع أنحاء العالم تعدّ المرجع الأساسي والرسمي لتصنيف ومقارنة ومعايرة وتصميم المؤهّلات الوطنية بمختلف أنواعها، ومواءمتها مع المؤهّلات الدولية.

من جانبها قالت فخرية بنت علي الحبسية مدير عام المديرية العامة للإطار الوطني للمؤهّلات إن:

الهيئة تسعى إلى إطلاق الخدمات الإلكترونية المرتبطة بتنفيذ الإطار الوطني للمؤهلات وعرض السجل الوطني للمؤهلات، وهو نظام إلكتروني تم تطويره ليدعم عملية تنفيذ الإطار الوطني للمؤهلات وتسهيلا لتسريع إجراءاته.

وأضافت أن:

الهدف من إطلاق الإطار الوطني للمؤهلات في سلطنة عُمان هو التعريف به وتسويقه والترويج له لجميع الجهات ذات العلاقة، وإبراز أهم المحطات الرئيسة التي مرت بها الهيئة في سبيل تطويره، وبيان استخداماته، وفوائده.