سلطنة عُمان تحتفل باليوم العالمي للتنوع الأحيائي

الذي يصادف22 مايو من كل عام، ويأتي هذا العام تحت شعار (من الاتفاق إلى العمل: إعادة بناء التنوع الأحيائي).
اليوم العالمي للتنوع الأحيائي
اليوم العالمي للتنوع الأحيائي

الإثنين,22 مايو , 2023 4:29م

احتفلت سلطنة عُمان مُمثلة بهيئة البيئة اليوم باليوم العالمي للتنوع الأحيائي، الذي يصادف22 مايو من كل عام، ويأتي هذا العام تحت شعار (من الاتفاق إلى العمل: إعادة بناء التنوع الأحيائي).

تعبيرية

ويأتي احتفال هذا العام..

استكمالًا للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لاستعادة النظم البيئية، حيث يسلط الشعار الضوء على حقيقة مفادها أن التنوع الأحيائي هو الحل للعديد من تحديات التنمية المستدامة، فضلًا عن نشره لرسالة فحواها أن التنوع الأحيائي هو الأساس الذي يمكننا أن نبني عليه بشكل أفضل.

تعبيرية

وتزامنًا مع المناسبة..

نظَّمت هيئة البيئة اليوم بديوان عام الهيئة ورشة نقاشية حول التنوع الأحيائي في سلطنة عُمان، وذلك بحضور مجموعة من طلاب المجالات البيئية في الجهات الأكاديمية (جامعة السلطان قابوس، وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية، وجامعة الشرقية)، وبعض الباحثين والأكاديميين.

وتعمل هيئة البيئة اهتمامًا كبيرًا للحفاظ على التنوع الأحيائي في سلطنة عُمان، عبر عدة دراسات ميدانية تهدف لمسح التنوع الأحيائي في مختلف الموائل البيئية في كل محافظات سلطنة عُمان، بالإضافة لمختلف الخطط والمشاريع لصون التنوع الأحيائي، والحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض، ومن أبرز المشاريع المتعلقة بالتنوع الأحيائي: مشروع المسح الوطني للتنوع الأحيائي، ومشروع مسح الزواحف في سلطنة عُمان الذي توج بإطلاق كتاب أطلس الزواحف في سلطنة عُمان. وكذلك الاهتمام بالأنواع المهددة بالانقراض والأنواع العُمانية الفريدة عبر إنشاء حوالي 26 محمية طبيعية في مختلف محافظات سلطنة عُمان.

ويعد انضمام سلطنة عُمان لاتفاقية التنوع الأحيائي عام 1994م، والتزامها ببنودها ضمن أهم الجهود للحفاظ على التنوع الأحيائي.