“النقل والاتصالات وتقنية المعلومات” تحتفل باليوم العالمي للتوعية بالنفاذ الرقمي

للتوعية بأهمية وصول الخدمات الإلكترونية لذوي الإعاقة وكبار السن لمنحهم المشاركة الفاعلة في المجتمع والاندماج مع بقية أفراده.
تعبيرية
تعبيرية

الخميس,18 مايو , 2023 6:42م

 احتفلت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات اليوم، باليوم العالمي للتوعية بالنفاذ الرقمي الذي يصادف الـ 18 من مايو من كل عام؛ للتوعية بأهمية وصول الخدمات الإلكترونية لذوي الإعاقة وكبار السن لمنحهم المشاركة الفاعلة في المجتمع والاندماج مع بقية أفراده.

ولتسهيل وصول ذوي الإعاقة وكبار السن إلى المعلومات والخدمات الرقمية؛ قامت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بإصدار سياسة النفاذ الرقمي لضمان توفير فرص حياتية عادلة ومتساوية للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، للنفاذ إلى الخدمات والمعلومات المتوفرة على منصات وتجهيزات تقنية المعلومات والاتصالات، إلى جانب إزالة الحواجز التي تحول دون ذلك.

وقد نصَّت هذه السياسة على تحويل الخدمات الرقمية لوحدات الجهاز الإداري للدولة والشركات الحكومية والخاصة المنشورة على المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف النقالة وتعزيزها بخاصية النفاذ الرقمي، وتضمين “إمكانية النفاذ” كميزة مطلوبة في مشتريات تقنية المعلومات والاتصالات حسب المعايير الدولية للنفاذ الرقمي، إضافة إلى توفير أنظمة تقنية المعلومات والاتصالات المساعدة لتمكين موظفيها من ذوي الإعاقة من أداء المهام الوظيفية الموكلة إليهم، كما يتعين على الجهات التنظيمية المشرفة على مؤسسات القطاع الخاص إلزام هذه المؤسسات بتصميم وترقية مواقعها ومنصاتها الحالية بما يتوافق مع المعايير الدولية للنفاذ الرقمي.

ويعد النفاذ الرقمي للمواقع والخدمات الحكومية الإلكترونية..

أحد أهم مؤشرات قياس كفاءة أداء المؤسسات الحكومية في الإجادة للتحول الرقمي، حيث يتم تقييم المؤسسات في مؤشر النفاذ الرقمي سنويًّا لضمان تحقيق التطوير المستمر.

يذكر أن..

سياسة النفاذ الرقمي تهدف إلى ضمان نفاذ كافة أفراد المجتمع في سلطنة عُمان وخاصة الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن إلى منصات وتجهيزات تقنية المعلومات والاتصالات والانتفاع بمزاياها الرقمية وما توفره من فرص وآفاق، وضمان مشاركة جميع فئات المجتمع في تحقيق أهداف البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي ورؤية “عُمان 2040” بكافة ركائزها لرفع مستوى جودة الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة وكبار السن، بالإضافة إلى الوفاء بالتزامات السلطنة الدولية والإقليمية ذات الصلة بتمكين ذوي الإعاقة وكبار السن للمواقع الحكومية.