توقيع اتفاقية تعاونٍ لمكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية

تعتزم الجهتان إطلاق برامج تعليمية تُعنى باحتياجات أخصائيي الرعاية الصحية والمرضى وأوسع نطاقٍ في المجتمع.
ممثلة بمركز البحوث الطبية والشركة العالمية الرائدة
ممثلة بمركز البحوث الطبية والشركة العالمية الرائدة

الأربعاء,17 مايو , 2023 3:59م

وقعّت جامعة السّلطان قابوس ممثلة بمركز البحوث الطبية والشركة العالمية الرائدة في مجال تصنيع الأدوية (نوفارتس) على اتفاقية تعاونٍ لمكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية أحد أبرز التحديات الصحية على مستوى العالم.

تسعى هذه الاتفاقية إلى:

الحدّ من انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية وعوامل الخطورة المرتبطة بها في سلطنة عُمان، مع التركيز على معالجة حالات ارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم.

ويهدف الطرفان إلى:

الاستفادة من التقنيات المتطورة، ومشاركة أفضل الممارسات لتطوير حلول مبتكرة من شأنها الارتقاء بعملية إدارة أمراض القلب والأوعية الدموية، مع التركيز على عوامل خطورة ارتفاع مستويات الكوليسترول.

وأشارت دراسات الاتحاد العالمي للقلب إلى أن:

هذه الأمراض تُسبب 40% من إجمالي الوفيات في البلاد، وتعتزم الجهتان تكريسَ خبراتهما المشتركة لإحداث تأثير ملموسٍ في هذا السياق بما يسهم في الحدّ من مخاطر ارتفاع مستويات الكوليسترول.

وقال الدكتور محمد عز الدين، الرئيس الإقليمي لمنطقة الخليج العربي لدى شركة (نوفارتس):

يأتي التعاون مع جامعة السلطان قابوس لإحداث تأثير ملموس في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية، ووضعنا رؤية مشتركة لتحسين حياة ملايين المصابين بهذه الأمراض.

من جانبه، قال الدكتور خالد بن حميد الرصادي، مدير مركز البحوث الطبية في جامعة السُّلطان قابوس:

نتطلع لإحداث تأثير ملموس في مساعي مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية والارتقاء بصحة ورفاه أفراد المجتمع العُماني، ويمثل هذا التعاون خير دليل على التزامنا في مجالات البحث والابتكار والتعاون لتحقيق الأهداف الوطنية وتعزيز جودة حياة المواطن العُماني”.

وتعتزم الجهتان إطلاق برامج تعليمية تُعنى باحتياجات أخصائيي الرعاية الصحية والمرضى وأوسع نطاقٍ في المجتمع؛ حيث تُوفر لهم هذه المبادرات المعرفة والخبرة اللازمتين للاهتمام بصحتهم القلبية بأنفسهم.

ويشكل التعليم ركيزة أساسية في التعاون الجديد لما يكتسبه نشر الوعي والمعرفة حول الكوليسترول ومخاطره من أهمية كبيرة لاكتشافه مبكرًا وتعزيز كفاءة إدارته.

*وقّع على الاتفاقية من جانب جامعة السلطان قابوس:

الدكتور غازي بن علي الرواس، عميد البحث العلمي.

*ووقّع على الاتفاقية من جانب نوفارتس:

الدكتور محمد عزّ الدين، الرئيس الإقليمي لمنطقة الخليج العربي لدى شركة نوفارتس.