انطلاق المرحلة الثانية لمختبرات منجم لتبسيط إجراءات الخدمات الحكومية

يذكر أن مرحلة تبسيط الإجراءات هي مراجعة أو إعادة هندسة لخطوات وعمليات تقديم الخدمة بهدف تحسينها وتقديمها بشكل مبتكر.
تستهدف تبسيط إجراءات حوالي 120 خدمة حكومية.
تستهدف تبسيط إجراءات حوالي 120 خدمة حكومية.

الأحد,14 مايو , 2023 4:46م

 أطلقت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 اليوم المرحلة الثانية من مختبرات منجم لتبسيط الإجراءات الحكومية، وتستهدف تبسيط إجراءات حوالي 120 خدمة حكومية.

جانب من المشاركين

ويشارك في المرحلة الثانية لمختبرات منجم “التي تقام بمعهد عُمان للنفط والغاز”..

10 مؤسسات حكومية مقسمة على 5 مختبرات عمل ، ويضم كل مختبر مشرفًا على تبسيط الخدمات ومدربًا وموثقًا يوثق إجراءات الخدمات الحالية والمستقبلية.

وتشمل المؤسسات المستهدفة في المرحلة الثانية:

  • وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات
  • .الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • وزارة الإسكان والتخطيط العمراني.
  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.
  • الادعاء العام.
  • وزارة التراث والسياحة.
  • هيئة البيئة.
  • وزارة الطاقة والمعادن.
  • وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والمجلس الأعلى للقضاء.

وبلغ عدد الخدمات التي تم تبسيط إجراءاتها في المرحلة الأولى من مختبرات منجم 145 خدمة، وشكلت إجمالي الخدمات التي تم تبسيطها من إجمالي المستهدف ما نسبته 100 بالمائة.

وتشمل الخدمات التي تم تبسيطها في المرحلة الأولى:

توصيل الكهرباء والماء والصرف الصحي، وطلبات الترشح لفرص العمل الشاغرة وإصدار إباحة البناء وتصاريح مزاولة العمل الخاصة للأفراد وتصاريح مزاولة العمل التجاري للمنشآت، والفحص الطبي، وعقود الإيجار وطلب شهادة إتمام الأعمال وطلب توصيل الخدمات، وتقارير الاستشاري لمتابعة تنفيذ الأعمال، وطلب الإشكال في تنفيذ الحكم، وإصدار بطاقة العمل، وتصديق المؤهلات ومعادلة الشهادة وشهادة إتمام بناء.

ويتم تبسيط الإجراءات على 4 مراحل، أولا:

دراسة الوضع الراهن ويشمل تحديد مسار الوضع الحالي وتحديد نقاط الضعف والتحديات ومعالجتها ثم ينتقل لمرحلة الوضع المستقبلي من حيث رسم الصورة المستقبلية، ثم تأتي مرحلة ضبط الجودة وتشمل مراجعة مستند إعادة الهندسة مع أصحاب المصلحة ومراجعته من قبل فريق ضبط الجود، وأخيرا تأتي مرحلة الاعتماد وتشمل التعديل على المستند وإعادة المراجعة مع أصحاب المصلحة واعتماد المستند النهائي من قبل مديري العموم.

يذكر أن مرحلة تبسيط الإجراءات هي مراجعة أو إعادة هندسة لخطوات وعمليات تقديم الخدمة بهدف تحسينها وتقديمها بشكل مبتكر مما يحقق تجربة متميزة للمستفيد من الخدمة.