وزارة الصحة تفتتح مشروع توسعة مستشفى صحار

ويأتي المشروع الذي تم تنفيذ المرحلة الأولى منه بإشراف مباشر من شؤون البلاط السلطاني ممثلًا بالمنشآت السلطانية ليواكب الجهود الحثيثة التي تقوم بها الحكومة.
توسعة مستشفى صحار المرجعي
توسعة مستشفى صحار المرجعي

الخميس,11 مايو , 2023 3:13م

 احتفلت وزارة الصحة اليوم بافتتاح مشروع توسعة مستشفى صحار المرجعي بتكلفة إجمالية بلغت 28 مليون ريال عماني لترتفع الطاقة الاستيعابية للمستشفى إلى أكثر من 636 سريرًا بزيادة 270 سريرًا.

ويأتي المشروع الذي تم تنفيذ المرحلة الأولى منه بإشراف مباشر من شؤون البلاط السلطاني ممثلًا بالمنشآت السلطانية ليواكب الجهود الحثيثة التي تقوم بها الحكومة ممثلة بوزارة الصحة من أجل ضمان إيصال الخدمات التي تمس حاجة المواطن وتعزيز اللامركزية في المحافظات وفقًا للاستراتيجية الوطنية في “رؤية عمان 2040” إلى جانب مواكبة تنامي الطلب المستمر على الخدمات الصحية التخصصية من أبناء محافظة شمال الباطنة والمحافظات المجاورة.

رعى حفل الافتتاح معالي عبدالسلام بن محمد المرشدي

رعى حفل الافتتاح معالي عبدالسلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العُماني بحضور معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة و عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين.

وأوضح سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية أن:

التوسعة الجديدة تعد إضافة نوعية للخدمات الصحية بالمستشفى، وستخدم محافظة شمال الباطنة والمحافظات المجاورة من خلال الرقي بالخدمات.

وأضاف سعادته:

المستشفى يقدم خدمات تكاملية، حيث يستطيع سكان هذه المحافظات تلقي خدمات العلاج والمتابعة في مكان قريب من إقامتهم، وبالتالي ينعكس إيجابيًا على سرعة الخدمة والتجاوب مع الحالة واختصار للزمن والمسافة، مؤكدًا أن هذه الخدمات يشرف عليها طاقم عُماني مؤهل ومتمكن في إدارة التوسعة.

وحول أهم الوحدات والخدمات التي تم إضافتها وتوسيعها وتطوير الخدمات ذكر سعادته أنها:

شملت وحدة قسطرة القلب والأشعة التداخلية، كما أضيف إلى التوسعة الجديدة في مستشفى صحار أكبر وحدة طوارئ في سلطنة عُمان إلى جانب توسعة خدمات الولادة وأمراض النساء ووحدات العناية المركزة، ووحدة جراحة العظام المتقدمة، ووحدة العناية المركزة للأطفال.

وأشار سعادته إلى أن:

هذه التوسعة تخفف الضغط على المستشفيات الأخرى الموجودة في محافظة مسقط، كما أن وجود هذه الخدمات والتوسعة في مستشفى صحار يعد إضافة مهمة لمركز التدريب المتقدم للمجلس العُماني للاختصاصات الطبية.

من جانبه قال سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة:

إن حكومة سلطنة عُمان أولت اهتمامًا بالخدمات الصحية المناسبة في مستوياتها كافة، لتتناسب مع عدد السكان من عمانيين ومقيمين مؤكدًا أن المشروع الذي جاء تحت إشراف وتنفيذ شؤون البلاط السلطاني ممثلًا في المنشآت السلطانية يدل دلالة واضحة على اهتمام الحكومة بأعلى مستوياتها بصحة الإنسان، وجعلها أولى أولوياتها، وهذا يدل على التكامل بين القطاعات كافة في المنظومة الحكومية.

ويشمل مشروع التوسعة..

قسم الحوادث والطوارئ، حيث بلغ عدد الأسرّة المضافة 68 سريرًا منها 8 أسرة للإنعاش (للكبار والأطفال)، إضافة إلى توسعة العنايات الفائقة بشكل خاص، وتضمنت بناء وحدة متكاملة للعناية المركزة للكبار بلغ عدد الأسرة بها 17 سريرًا، ووحدة العناية المركزة (أطفال) بـ 16 سريرًا وإضافة 25 سريرًا لوحدة غسيل الكلى مزودة بأجهزة الغسيل الدموي لمواكبة الزيادة المطردة في أعداد مرضى الغسيل الكلوي كما سيتم إضافة 24 حاضنة لوحدة الخدج في المرحلة الثانية من تكملة المشروع.

كما أُضيف العديد من التخصصات الجراحية في التوسعة، حيث تم العمل على تهيئة وتوسعة بعض الوحدات الجراحية لتقديم خدمات علاجية وجراحية طارئة تمثلت في خدمة قسطرة القلب، وتم العمل على تهيئة وحدة خاصة بعناية القلب تتضمن غرفتين زودتا بأحدث التقنيات الطبية.

وجرى البدء بتشغيل الوحدة وإجراء عمليات قسطرة القلب مع وجود جناح خاص لما بعد العملية لمرضى القلب مزود بـ (22) سريرًا، وتوجد عناية خاصة لمرضى القلب تتكون من (12) سريرًا وغرفتين للعزل، إلى جانب إضافة (33) سريرًا إلى وحدة أمراض النساء والولادة، ومن المنتظر أن يتم توسعة غرفة عمليات الجراحة الخاصة بالولادة في المرحلة المقبلة.

كما شملت الإضافة الجديدة 20 سريرًا لوحدة الرعاية النهارية لخدمة المرضى الذين هم بحاجة إلى الترقيد المؤقت وإجراء عمليات يومية وإنشاء وحدة التصوير بالرنين المغناطيسي، إلى جانب إضافة جهازين للأشعة المقطعية وجهازي أشعة تلفزيونية “أشعة سونار”، وإضافة جهاز أشعة تصوير الثدي، وجهاز قياس كثافة العظام، ومنظار الجهاز الهضمي العلوي، ومنظار الجهاز التنفسي، بهدف تسهيل الوصول إلى التشخيص السليم والدقيق والكشف المبكر عن الأمراض.

وسيتم في المراحل القادمة من المشروع توسعة بعض الخدمات الصحية التي يقدمها المستشفى كإضافة ٤ غرف لعمليات جراحية، وتوسعة غرفة العمليات الجراحية التابعة لصالة الولادة، وتوسعة المختبر الطبي وبنك الدم، وتوسعة وحدة التعقيم، وتوسعة المستودع الطبي، إضافة إلى بعض الخدمات الصيدلانية بما يتناسب وحاجة المرضى.

 تغطية هلا أف أم:

الصورة

الصورة

الصورة

الصورة

اقرأ أيضًا:

تابعنا: