غدًا.. مُنتخبنا الوطني ينتظر تحديد مساره في منافسات كأس آسيا 2023

سيحضر مراسم سحب القرعة ممثلًا عن الاتحاد العُماني لكرة القدم مقبول بن محمد البلوشي مدير المنتخب، والمدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش.
تعبيرية
تعبيرية

الأربعاء,10 مايو , 2023 5:27م

تُجرى غدًا الخميس قرعة النسخة الـ18 من بطولة كأس آسيا لكرة القدم في العاصمة القطرية “الدوحة” مستضيفة البطولة، حيث ينتظر مُنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم مع الـ24 منتخبًا تحديد مساره في منافسات البطولة بدور المجموعات.

وتمكَّن مُنتخبنا من التأهل إلى البطولة بشكل مبكر من خلال التصفيات الآسيوية المشتركة، حيث حصل على المركز الثاني خلفًا للمنتخب القطري ضمن منافسات المجموعة الخامسة.

مُنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم

وسيحضر مراسم سحب القرعة ممثلًا عن الاتحاد العُماني لكرة القدم مقبول بن محمد البلوشي مدير المنتخب، والمدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، وسيكون مُنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في المستوى الثاني مع منتخبات العراق والإمارات وأوزبكستان والصين والأردن.

وتعد هذه المشاركة الخامسة لمنتخبنا في النهائيات، حيث كانت المشاركة الأولى في الصين 2004 بقيادة المدرب التشيكي ميلان ماتشالا، وعام 2007 مع الأرجنتيني جابرييل كالديرون، والفرنسي بول لوجوين عام 2015 في أستراليا، والمدرب النيذرلاندي الراحل بيم فيربيك في 2019 والتي أقيمت بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتقام مباريات البطولة على..

ثمانية ملاعب منها ستة ملاعب شاركت في استضافة كأس العالم 2022 في قطر، وهي: إستاد الجنوب، وإستاد البيت، وإستاد أحمد بن علي، وإستاد الثمامة، وإستاد المدينة التعليمية، وإستاد خليفة الدولي، وينضم إليها إستاد جاسم بن حمد بالسد، وإستاد عبدالله بن خليفة بالدحيل.

وكان من المقرر إقامة هذه النسخة في الصين منتصف العام الحالي، ولكن اعتذار الصين العام الماضي عن عدم الاستضافة منح قطر فرصة استضافة البطولة للمرة الثالثة في تاريخ كأس آسيا بعد أعوام 1988 و2011 ، فيما تم تغيير موعد البطولة لتقام في الفترة من 12 يناير إلى 10 فبراير 2024.

وسيشارك في نسخة قطر 24 منتخبًا للمرة الثانية في تاريخ البطولة بعد نسخة الإمارات 2019، وتشهد هذه البطولة وجهًا جديدًا قادمًا من منطقة وسط آسيا وهو منتخب طاجيكستان الذي سيكون الفريق الـ36 الذي يشارك في البطولة منذ انطلاقتها عام 1956، وتغيب أربعة منتخبات شاركت في النسخة الماضية وهي: كوريا الشمالية، واليمن، والفلبين، وتركمانستان، حيث حلت مكانها هونغ كونج، وماليزيا، وإندونيسيا بالإضافة لطاجيكستان.

وتوزع المنتخبات الـ24 على 6 مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، حيث تقام منافسات الدور الأول بنظام دوري من دور واحد بين فرق كل مجموعة ليصعد صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة في نهاية الدور الأول إلى دور الـ16، ويرافقهم إلى هذا الدور أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في هذه المجموعات.

واكتملت ملامح تصنيف قرعة هذه النسخة من البطولة، بعد الإعلان عن التصنيف الجديد للمنتخبات، والصادر عن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، والذي تم على أساسه توزيع المنتخبات المشاركة بالبطولة على 4 مستويات يضم كل منها 6 منتخبات.

ويأتي منتخب قطر المضيف وحامل لقب البطولة ضمن منتخبات المستوى الأول؛ حيث سيوضع تلقائيا على رأس المجموعة الأولى لضمان خوض منتخب الدولة المضيفة للمباراة الافتتاحية المقررة في 12 يناير 2024.

ويضم المستوى الأول إلى جانب المنتخب القطري كل من منتخبات:

اليابان، وإيران، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، والسعودية، فيما يضم المستوى الثاني منتخبات: العراق، والإمارات، ومنتخبنا الوطني، وأوزبكستان، والصين، والأردن.

ويضم المستوى الثالث منتخبات:

البحرين، وسوريا، وفلسطين، وفيتنام، وقيرغيزستان، ولبنان، فيما يضم المستوى الرابع منتخبات: الهند، وطاجيكستان، وتايلاند، وماليزيا، وهونج كونج، وإندونيسيا.

ويشهد الحفل حضور مجموعة من النجوم التاريخيين في قارة آسيا، ليشاركوا في عملية سحب القرعة، كما سيحضر مدربو المنتخبات الـ24.

وأعرب معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن ثقته في قدرة اللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا 2023 في قطر، على تنظيم بطولة تليق بكرة القدم الآسيوية، بشكل يترك أثرًا دائمًا على لاعبي وفرق وجماهير القارة.

وقال معاليه:

شهدنا جميعًا قبل أقل من 6 أشهر إقامة كأس العالم، حيث كانت قطر من ضمن أفضل الوجهات الرياضية، ليس فقط في قارة آسيا، بل على مستوى العالم، ونحن واثقون أننا سنشهد حدثًا يبقى في الذاكرة يتناسب مع القيمة المتصاعدة لمكانة كأس آسيا.

يذكر أن..

المنتخب الياباني يتصدر قائمة المنتخبات الأكثر فوزًا باللقب برصيد 4 ألقاب، ويقتسم منتخبا السعودية وإيران المركز الثاني في القائمة برصيد 3 ألقاب لكل منهما مقابل لقبين لكوريا الجنوبية.