تنفيذ مسحًا استكشافيًّا للتنوع الأحيائي ومصادر المياه بجزر الحلانيات بظفار

وذلك بهدف التعرف على النظم الإيكولوجية الرئيسة عن قرب وحصر التنوع الأحيائي بالجزر والبحث عن مصادر المياه العذبة.
تعبيرية
تعبيرية

الثلاثاء,9 مايو , 2023 4:08م

نفَّذت هيئة البيئة ممثلة بالمديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار بالتعاون مع مكتب نائب والي شليم وجزر الحلانيات بنيابة جزر الحلانيات مسحًا ميدانيًّا استكشافيًّا للنباتات والحيوانات ومصادر المياه بعدد من جزر الحلانيات.

وهي:

(الحلانية، والسودة، والقبلية)، وذلك بهدف التعرف على النظم الإيكولوجية الرئيسة عن قرب وحصر التنوع الأحيائي بالجزر والبحث عن مصادر المياه العذبة سعيًا للحصول على معلومات دقيقة حول الموارد الطبيعية للجزر.

المسح الميداني والاستكشافي للنباتات والحيوانات ومصادر المياه

وقد استمرت المسوحات البيئية لمدة 10 أيام، استخدم خلالها فريق العمل الدوريات الراجلة والكاميرات الفخية وطائرات الدرون.

ففي جزيرة الحلانيات تم..

رصد 13 نوعًا من النباتات و14 نوعًا من الثدييات والزواحف والحشرات والبرمائيات والحيتان.

منها:

الحوت الأحدب العربي -وهذا النوع من الحيتان لا يهاجر ويتم مشاهدته طول العام وهي تتكاثر وتعيش بالقرب من الجزيرة-، والدولفين القاروري المستقر بالقرب من السواحل العُمانية، والماعز الجبلي، والجندب، كما تم رصد 9 أنواع من الطيور كالعقاب النسري والبلشون الرمادي والبلشون الأبيض والأبلق والزميم والغراب الهندي والطيطوي.

تعبيرية

وتنتشر في جزيرة السودة 5 أنواع من النباتات، وهي:

عسليب (لصف)، وسناء مكي، وهرم، والرغل البحري، ومتكة أو العلجان، و9 أنواع من الثدييات والزواحف والبرمائيات والحشرات، كما تمت مشاهدة 4 أنواع من الطيور وهي: العقاب النسري، والبلشون الرمادي، والبلشون الأبيض، والأطيش المبرقع، كما لاحظ الفريق وجود آثار قديمة لتعشيش السلاحف في موقعين في الجزيرة، ما يعني أن السلاحف تختار الجزيرة للتعشيش في شهر مايو من كل عام.

تعبيرية

وتعد جزيرة القبلية..

موطنًا لتكاثر وتعشيش طيور الأطيش المبرقع، حيث يصل عدد الأعشاش التي تم رصدها إلى أكثر من ألف عش، وتسمى أيضا بجزيرة الطيور لكثرة الطيور فيها، كما تم رصد 3 أنواع من النباتات، وعدة أنواع من الثدييات والزواحف والبرمائيات والحشرات.

وخرج الفريق..

بعدد من التوصيات التي تهدف إلى زيادة الاهتمام بالجزر لحماية التنوع الحيوي للنباتات والحيوانات والأحياء البحرية، كما أوصى بتجربة إطلاق الغزلان والوعول في الجزر لعدم وجود مفترسات، وإنشاء مشتل لإكثار نباتات السمر والقرم واستزراع أنواع أخرى، وتوسيع حملة المكافحة والقضاء على الطيور الغازية في الجزر، وكذلك تنفيذ حملات غوص وتنظيف للشعاب المرجانية لحماية الأحياء البحرية.

وتعد جزر الحلانيات آخر امتداد لسلسلة جبال سمحان، وهي عبارة عن 5 جزر (الحلانية، والسودة، والحاسكية، والقبلية، وشنيص)، وتمتاز الجزر بتنوع أحيائي فريد في البيئة البحرية، ويشمل مكونات النظام البيئي ومناطق تغذية الأنواع البحرية.