افتتاح معرض الفنون التشكيلية “بريق” في متحف عُمان عبر الزمان بولاية منح

ضم المعرض إبداعات فنية لعدد من المشاركين عبرت عن الهوية والانتماء والتقاليد والتراث، وركزت على دور المرأة العُمانية في عدة مجالات فنية.
معرض الفنون التشكيلية "بريق"
معرض الفنون التشكيلية "بريق"

الثلاثاء,2 مايو , 2023 4:11م

 اُفتُتِح في متحف عُمان عبر الزمان بولاية منح بمحافظة الداخلية اليوم معرض الفنون التشكيلية “بريق” برعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي، وبتنظيم من مدرسة الشيخة نضيرة الريامية وبالشراكة مع جمعية المرأة العُمانية بولاية منح.

وضم المعرض إبداعات فنية لعدد من المشاركين عبرت عن الهوية والانتماء والتقاليد والتراث، وركزت على دور المرأة العُمانية في عدة مجالات فنية.

وعبرت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد راعية المناسبة عن فخرها بما شاهدته من أعمال فنية تنم عن الاهتمام الكبير في الفنون المختلفة خاصة الفنون ذات العلاقة بالتراث العُماني معربة عن شكرها للقائمين على هذا المعرض، وإتاحة الفرصة للمشاركات لإظهار مواهبهن وقدراتهن وإبداعاتهن الفنية خاصة الفن العُماني التقليدي.

ومن جانبها، قالت الدكتورة طيبة بنت محمد المحروقية مديرة مدرسة الشيخة نضيرة الريامية:

إن المعرض يأتي لإبراز نشاط الطالبات في مجال التشكيل الفني وتشجيع المواهب الطلابية وصقلها وإيجاد روح الإبداع، والتنافس للتطور والرُّقِيِّ بالفنِّ بشكل عام، والفنون البصريَّة بشكل خاص، وتضمن المعرض مواضيع وأركان مختلفة أبرزها (18) لوحة في جماليات الخط العربي جمعت بين الخلفيات اللونية، والآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة، و(32) لوحة قي ركن فن الفسيفساء و(12) عملًا في ركن الرسم بألوان الباستيل و(11) عملًا فنيًّا في ركن لوحات خامة قلم الرصاص وتقنياته ومعطياته بشكل إبداعي، وضم ركن مجال التشكيل الفني بخامات الجبس والسيراميك أعمالًا جبسية ثنائية الأبعاد، وثلاثية الأبعاد، ومنتجات تراثية مثل (المناديس)، وخصص الركن السادس لتسليط الضوء على إبداعات الطالبات المجيدات في مادة الفنون التشكيلية ‏وعرضها بطريقة متجددة ومتطورة.

وأوضحت أن:

من الأهداف التي سعى المعرض الفني (بريق) إلى تحقيقها هو بث روح التنافس، وتمكين الطالبات اقتصاديًّا، بحيث يتم تسويق منتجاتهن لاحقًا، الأمر الذي يمكنهن في المستقبل من تبني مشاريع صغيرة وإدارتها ذاتيا، كما تم تخصيص ركنين في المعرض لجمعية المرأة العُمانية بولاية منح.

وفي ختام المعرض قامت صاحبة السمو بتكريم الداعمين والفائزات في مسابقة أجمل لقطة.