عُمانيّات يبتكرن خيوطًا للطابعات ثلاثية الأبعاد صديقة للبيئة ومستدامة

إيمان الرحبية: تمّ اختبار الخصائص الكيميائية والميكانيكية للمنتج وكانت النتائج واعدة جدًا كما أُجريت اختبارات أخرى للتعرف على أمان وجودة المنتج وأثبتت النتائج سلامته وجاهزيته لدخول السوق.
ابتكار خيوط للطابعات ثلاثية الأبعاد صديقة للبيئة ومستدامة
ابتكار خيوط للطابعات ثلاثية الأبعاد صديقة للبيئة ومستدامة

الثلاثاء,25 أبريل , 2023 1:17م

نجحت الشركة الطُلابيّة “ECOF” من مدرسة دوحة الأدب (10-12) بمحافظة مسقط في ابتكار خيوط للطابعات ثلاثية الأبعاد صديقة للبيئة ومستدامة مصنوعة من مواد عضوية مهدّرة وبلاستيك حيوي.

وقالت إيمان بنت علي الرحبية المشرفة على الشركة الطلابية لوكالة الأنباء العُمانية إنّ:

فكرة المنتج جاءت مع الانتشار الكبير للطابعات ثلاثية الأبعاد مما يعني زيادة استهلاك الخيوط البلاستيكية، ووجود فجوة تسويقية في منطقة الشرق الأوسط كون أغلب الشركات تقوم باستيراد الخيوط من أمريكا الشمالية والصين وغيرها مما يعني وصول المنتج للعميل بسعر مرتفع.

وأضافت أنّ:

الخيوط التي صنعتها شركة “ECOF” تتميز بخصائص ميكانيكية عالية مما يجعلها تنافس أفضل الخيوط الموجودة في السوق حيث إنها صديقة للبيئة وقابلة للتحلل وتتميز بسعر تنافسي يُغني الشركات الموردة للخيوط من استيراد الخيوط ودفع مبالغ إضافية في عملية الشحن.

وأفادت بأنه:

تمّ اختبار الخصائص الكيميائية والميكانيكية للمنتج وكانت النتائج واعدة جدًا كما أُجريت اختبارات أخرى للتعرف على أمان وجودة المنتج وأثبتت النتائج سلامته وجاهزيته لدخول السوق.

ووضحت أنّ:

الشركة واجهت العديد من الصعوبات حيث إنّ ابتكار أيّ منتج يحتاج إلى معرفة دقيقة في التخصُّص والبحث عن الخبراء ومعرفة الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة وجودة المنتج للمستخدم وهذا ما عملنا على إنجازه حتى وصلنا إلى هذا الابتكار.

وحول خطة الشركة المستقبلية أشارت إلى أنّ:

الشركة تعمل على خط إنتاج متكامل لتصنيع وتصدير الخيوط مما سيوفر العديد من الوظائف ورفد الاقتصاد الوطني.

وأكّدت على:

أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذكاء الصناعي في تعزيز الابتكار نظرًا للتوجه العالمي الحالي الكبير والمُتسارع نحو التكنولوجيا والذكاء الصناعي ومن هنا علينا أن نواكب هذا التطور.

وأفادت بأنّ:

الابتكار أصبح مطلبًا ضروريًّا لكل المجالات، حيث إنه يفتح الأبواب للفرد لتطوير مهاراته وزيادة خبرته ومعارفه وصقل شخصية قادرة على الدخول في سوق العمل مما يعني أن الفرد سيكون قادرًا على العمل دون الحاجة على الوظائف بل سيُسهم في صُنع وظائف جديدة.

ولفتت إلى أنّ:

الشركة قامت بتسويق هذا المنتج وبيعه لبعض المؤسسات في القطاع الخاص ولدينا عقود في الوقت الحالي لتوفير هذا المنتج، مُشيرةً إلى أنّ الشركة سجلت المنتج للحصول على الملكية الفكرية من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار حتى الحصول على براءة اختراع للمنتج.

وبينت:

أهمية مشاركة الشركة الطُلابيّة في المزيد من المعارض والمسابقات الابتكارية وبث روح التنافس بين الطلبة والمهتمين بالابتكار، كونها تمثل فرصة للاستفادة من تجارب المتخصّصين والشركات الأخرى.

وذكرت أنّ:

الشركة الطُلابيّة “ECOF” حققت المركز الأول أخيرًا على مستوى سلطنة عُمان في الأولمبياد الوطني للابتكارات الذي نظمته وزارة التربية والتعليم، وستُشارك الشركة في ابتكارها في مايو القادم في مُسابقة عالمية بالولايات المتحدة الأمريكية ونسعى إلى رفع علم السلطنة في المحافل الدولية للتأكيد على أنّ الشباب العُماني مبتكر ومُبدع دائمًا.

يضمُّ الفريق الطُلابي للشركة كلًّا من:

  • شذر بنت عبدالسلام الخروصية.
  • مريم بنت وهب الرحبية.
  • وسن بنت سيف الحبسية.
  • أروى سيف الخصيبية.
  • قدس بنت سالم المسكرية.
  • حبيبة بنت حبيب النبهانية.
  • دانة بنت إبراهيم البراشدية.
  • فاطمة بنت أبو بكر الرواحية.
الفريق الطُلابي للشركة