بدء التشغيل التجريبي لوحدة تقطير النفط الخام بمصفاة الدقم

الخروصي: الشركة دأبت على تنفيذ عدد من التمارين التي هدفت إلى تقييم كفاءة خطة الاستجابة المتكاملة للطوارئ ونظام التعامل مع حالات الطوارئ.
وحدة تقطير النفط الخام
وحدة تقطير النفط الخام

الإثنين,3 أبريل , 2023 5:05م

أعلنت شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية عن بدء التشغيل التجريبي لوحدة تقطير النفط الخام في مصفاة الدقم؛ في خطوة تمهد للوصول إلى جاهزية التشغيل لجميع وحدات المصفاة.

وتبلغ الطاقة التكريرية للمصفاة حوالي:

230 ألف برميل يوميًّا، وتعتمد تصميم المصفاة على وحدة التكسير الهيدروجيني ووحدة الفحم البترولي، وستنتج عند تشغيلها الغاز البترولي المسال والنافثا ووقود الطائرات والديزل والكبريت إضافة إلى الفحم البترولي.

وحدة تقطير النفط الخام

وأكد هلال بن علي الخروصي الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري والمصافي والبتروكيماويات بمجموعة أوكيو، رئيس مجلس إدارة المصفاة على أنه:

تم تشغيل جميع الوحدات المساندة في المشروع الذي بلغت نسبة الإنجاز فيه 97.5 بالمائة، موضحًا أن التشغيل التجريبي لمصفاة الدقم يمر بعدة مراحل قبل الوصول للطاقة القصوى، ومن ثم التشغيل التجاري الذي يتوقع أن يكون في نهاية العام الجاري.

وقال إن:

الشركة دأبت على تنفيذ عدد من التمارين التي هدفت إلى تقييم كفاءة خطة الاستجابة المتكاملة للطوارئ ونظام التعامل مع حالات الطوارئ إضافة إلى تقييم أنشطة مكافحة الحرائق والإنقاذ واحتواء المواد الخطرة والإجراءات الأمنية المتبعة.

وحدة تقطير النفط الخام

وبيّن أن:

التشغيل التجريبي يواكب التقدم المحرز في مشروع رأس مركز لتخزين النفط الخام ـ أحد مشروعات أوكيو ـ الذي انتهت أعمال المرحلة الأولى الإنشائية الأساسيّة منه، واستقبل سفينتين من النفط الخام بنجاح، إضافة إلى الانتهاء من محطة الكهرباء والمياه؛ التي ستعمل على تزويد مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية والشركة العمانية للصهاريج بالطاقة والمياه من خلال إنتاج 326 ميجاواط من الكهرباء و36 ألف متر مكعب من المياه الصناعية يوميًّا.

وأكد على أن:

هذه المشروعات تتكامل مع بعضها بعضا؛ ويشكل الانتهاء منها تطورًا إيجابيًّا، وخطوة مهمة لتعزيز الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.