وزارة الثقافة والرياضة والشباب تحتفل بيوم الموسيقى العربية

الهاشمي: إن فكرة الاحتفال تأتي بهدف إبقاء النوعية الرفيعة من هذه الموسيقى حية في ذاكرة الذواقة والمثقفين والأجيال الشابة.
الاحتفال بيوم الموسيقى العربية
الاحتفال بيوم الموسيقى العربية

الأربعاء,29 مارس , 2023 2:58م

 نظّمت وزارة الثقافة والرياضة والشباب ملتقى فنيًا بمناسبة الاحتفال بيوم الموسيقى العربية الذي يصادف 28 مارس من كل عام، والذي جاء بمبادرة من المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية، لدعوة جميع الأعضاء للاحتفال بهذا الحدث الموسيقي.

الاحتفال بيوم الموسيقى العربية

شارك في الملتقى الذي أقيم الليلة الماضية بمقر الجمعية العُمانية للفنون بغَلَا 17 عازفًا وعازفة، حيث قدّموا وصلات موسيقية منفردة وجماعية.

وقال راشد بن مسلم الهاشمي ممثل سلطنة عُمان في المجمع العربي للموسيقى:

إن فكرة الاحتفال السنوي بيوم الموسيقى العربية تأتي بهدف إبقاء النوعية الرفيعة من هذه الموسيقى حية في ذاكرة الذواقة والمثقفين والأجيال الشابة، والاهتمام بها ثقافيًّا وتربويًّا واجتماعيًّا، والتشجيع على إقامة الأنشطة المتنوعة في مجال الموسيقى العربية، والتي تعد هوية المواطن العربي.

وأضاف أن:

سلطنة عُمان تمتلك فنونًا موسيقية وتراثية وشعبية، ومجالات مختلفة من الموسيقى التي أوجدت قاعدة كبيرة من ممارسيها ومحبيها، مؤكدًا أن الموسيقى ثقافة تعتز بها الشعوب وتعزز روح المواطنة، وهي لغة السلام والشعوب التي يفهمها الجميع.

وتخلل الملتقى الفني تقديم وصلات موسيقية، سواء بعزف منفرد أو جماعي، وأبدعوا فيها بالعزف على مختلف الآلات الموسيقية الوترية والإيقاعية وآلات النفخ الهوائية وغيرها من الآلات الموسيقية، كما قدموا عزفًا لموشحات ومقامات موسيقية، ومقطوعات معروفة لكبار المؤلفين.