ملتقى حول تنمية فرص الأعمال بمحافظة الظاهرة

اشتمل الملتقى على إعلان بنك التنمية العُماني عن تخصيص ما يزيد عن 18 مليون ريال عُماني.
ملتقى "التنمية وفرص الأعمال"
ملتقى "التنمية وفرص الأعمال"

الإثنين,20 مارس , 2023 8:52م

 نظّم مكتب محافظ الظاهرة بالتعاون مع بنك التنمية العُماني اليوم ملتقى “التنمية وفرص الأعمال”، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بدعم الاستثمار وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وألقى المهندس محمد بن أبوبكر الغساني رئيس مجلس إدارة بنك التنمية العُماني، كلمة أكد فيها على أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لها دور محوري في ضمان استمرار التنمية الاقتصادية واستدامتها في الدول؛ كونها تشكّل مدخلاً مهمّاً من مدخلات النمو الاقتصادي، من خلال قدرتها على توفير فرص العمل، واستيعاب القوى العاملة الوطنية، وتغذية الصناعات الكبيرة.

وأضاف: تشير الإحصاءات العالمية إلى أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تمثّل ما نسبته 90% من إجمالي الشركات في معظم اقتصاديات العالم، وتوفر ما بين 40% – 80% من إجمالي فرص العمل، وتوظّف 50% – 60% من القوى العاملة في العالم، وتسهم هذه المؤسسات بنسبة تصل إلى 46% في الناتج المحلي الإجمالي.

اشتمل الملتقى على إعلان بنك التنمية العُماني عن تخصيص ما يزيد عن 18 مليون ريال عُماني لمنح قروض تمويلية لمحافظة الظاهرة خلال عام 2023م، إلى جانب تقديم أوراق عمل من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بالاستثمار وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وجلسات نقاشية مع المستثمرين وأصحاب المشروعات، بالإضافة إلى توقيع عدد من اتفاقيات التمويل، وإسناد المشروعات لصالح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

كما تضمن الملتقى عرضًا مرئيًّا عن المقوّمات الاقتصادية للمحافظة، وإسهامات بنك التنمية العُماني في نمو الأعمال والمشروعات الاستثمارية بها، إلى جانب استعراض خطة محافظة الظاهرة لعامي 2023 و2024م التي تشمل عددًا من المشروعات، منها إنشاء حديقة عبري العامة، وتطوير المنطقة المحيطة بحصن عبري، وتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تطوير وتجميل الشارع العام بولاية عبري، ومشروع ازدواجية وتطوير المنطقة التجارية بولاية ضنك، وتطوير سوق البلدية بعبري، بالإضافة إلى إنشاء القرية الشبابية.

وتسعى أعمال الملتقى الذي يستهدف القطاع اللوجستي وقطاع النفط والغاز والتعدين والسياحة إلى تعزيز الشراكة بين مختلف الجهات والقطاعات، ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب عرض الفرص التي توفرها المؤسسات المشاركة وربطها بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وعلى هامش الملتقى أعلن سعادة المحافظ عن جائزة محافظة الظاهرة لأفضل مشروع ابتكاري لتمكين قطاع ريادة الأعمال في المجالات الابتكارية، إلى جانب إطلاق لجنة محافظة الظاهرة لدعم وتمكين قطاع ريادة الأعمال، والتي تهدف إلى تذليل الصعوبات أمام رواد الأعمال.

رعى الملتقى سعادة نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة، بحضور عدد من المسؤولين بالقطاعين العام والخاص.