افتتاح معرض اليوم الدولي لعلوم المختبرات الطبية 2023

يهدف المعرض إلى التأكيد على أهمية تخصصات العلوم الطبية الحيوية، ونشر الوعي المجتمعي بدور علماء الطب الحيوي في تشخيص الأمراض في المختبرات السريرية.
معرض اليوم الدولي لعلوم المختبرات الطبية 2023
معرض اليوم الدولي لعلوم المختبرات الطبية 2023

الإثنين,20 مارس , 2023 2:44م

نظمت جامعة السُّلطان قابوس اليوم معرض اليوم الدولي لعلوم المختبرات الطبية 2023 بالشراكة بين كلية الطب والعلوم الصحية في الجامعة وكلية عُمان للعلوم الصحية.

ويهدف المعرض إلى:

التأكيد على أهمية تخصصات العلوم الطبية الحيوية، ونشر الوعي المجتمعي بدور علماء الطب الحيوي في تشخيص الأمراض في المختبرات السريرية.

يشتمل المعرض على أربعة أركان أساسية الأول:

يتمثل في البرامج الأكاديمية في هذا المجال من قبل الجامعات والكليات الحكومية والخاصة للترويج لبرامجها.

جانب من المعرض

أما الثاني:

فيعبر عن تخصصات علوم المختبرات الطبية الحيوية وهي تخصص علم الدم وتخصص علم الأمراض النسيجي وتخصص الكيمياء الحيوية وتخصص الأحياء الدقيقة وتخصص علم المناعة، حيث يشارك في هذا القسم موظفو هذه التخصصات لتثقيف الحضور.

بالنسبة للقسم الثالث:

فيتضمن الجمعيات المشاركة وهي الجمعية العُمانية للسرطان، والجمعية العُمانية لأمراض الدم الوراثية، والرابطة العُمانية لزراعة الأعضاء، والرابطة العُمانية للدهون وتصلب الشرايين وفريق التبرع بالدم ودورها في تثقيف الحضور.

أما القسم الرابع فهو:

ركن تفاعلي خاص للطلبة ويحتوي على العديد من المسابقات المتنوعة والمفاجآت للحضور.

الجدير بالذكر أن:

الاتحاد الدولي لعلوم المختبرات الطبية الحيوية أُنشئ في عام 1996 في المؤتمر العالمي في أوسلو بالنرويج، ويُحتفل بهذا اليوم في الخامس عشر من أبريل من كل عام، تكريمًا للدور الذي يقوم به أخصائي مختبرات الطب الحيوي في نظم الرعاية الصحية التشخيصية والوقائية.