هيئة الطيران المدني تستعرض خططها الاستراتيجية والإنجازات المحققة خلال العام الماضي

العبري: قطاع ‎الطيران المدني حقق في العام الماضي معدلات تعافٍ مرضية في مجمل مطارات سلطنة عُمان بعد تأثير جائحة كوفيد19.
اللقاء الإعلامي
اللقاء الإعلامي

الإثنين,20 مارس , 2023 2:16م

 استعرضت هيئة الطيران المدني اليوم في لقائها الإعلامي الموقف التنفيذي لخطط الهيئة الاستراتيجية والإنجازات التي حققتها خلال العام 2022 وخطتها للعام الجاري.

وقال سعادة المهندس نايف بن علي العبري رئيس هيئة الطيران المدني إنّ:

قطاع ‎الطيران المدني حقق في العام الماضي معدلات تعافٍ مرضية في مجمل مطارات سلطنة عُمان بعد تأثير جائحة كوفيد19، حيث شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في حركة المسافرين، وحركة الشحن، وعدد الطائرات القادمة والمغادرة عن العام الذي سبقه.

سعادة المهندس نايف بن علي العبري

وأشار سعادته إلى:

ارتفاع حركة الطائرات عبر مطار مسقط الدولي خلال العام الماضي بنسبة 87 بالمائة حيث بلغ عدد رحلاتها 76 ألفًا و392 رحلة، وعدد المسافرين حوالي أكثر من 8 ملايين و602 ألف مسافر بنسبة ارتفاع بلغت 129 بالمائة، ونمت حركة الشحن بنسبة 34 بالمائة.

وقال سعادته إنّ:

إجمالي إيرادات الهيئة خلال عام الماضي بلغت 72 مليونًا و43 ألفًا و292 ريالًا عُمانيًّا خلال العام الماضي حيث شهد زيادة بلغت 26 مليونًا و430 ألفًا و818 ريالًا عُمانيًّا بنسبة 58 بالمائة، كما شهد زيادة في معدل المصروفات حيث بلغت حوالي 221 ألف ريال عُماني بنسبة 1 بالمائة عن العام 2021.

جانب من الحضور

وأضاف سعادته أنّ:

مطار صحار شهد ارتفاعًا في حركة الطيران خلال العام الماضي بنسبة ٢٨ بالمائة وارتفاعًا في عدد المسافرين بنسبة ١٢٢ بالمائة، وشهد مطار الدقم ارتفاعًا في عدد المسافرين بنسبة ٣٧ بالمائة فيما انخفضت حركة الطائرات بنسبة ٢١ بالمائة.

وبين سعادته أنّ:

هناك ارتفاعًا في عدد اتفاقيات الأجواء المفتوحة خلال العام الماضي حيث بلغت ٦٦ اتفاقية مع ١٢٢ دولة، فيما بلغ إجمالي عدد تصاريح شركات الطيران ١٠ آلاف و٩٦٢ تصريحًا.

وذكر سعادته أنّ:

من بين إنجازات الهيئة خلال العام الماضي اعتماد الخطة الوطنية لسلامة الطيران، ومشروع تركيب مولد الهيدروجين، وإنشاء محطة أرصاد جوية أوتوماتيكية جديدة في ولاية بركاء، وتوفير مناطق الخطورة من تسونامي لنظام البث الخلوي.

وأشار سعادته إلى أنّ:

إجمالي الحركة الجوية في سلطنة عُمان خلال العام الماضي بلغ ٤٧٠ ألفًا و٨٠٩ رحلات، وبلغ إجمالي عدد الطائرات العابرة للأجواء ٣٨٦ ألفًا و٣٩١ رحلة.

ووضح سعادته أن:

الطائرات المجدّدة في سلطنة عُمان خلال العام الماضي بلغت ٨٣ طائرة والطائرات الجديدة المسجلة ١١ طائرة و٨٣ ترخيصًا لأنشطة الطائرات بدون طيار.

وذكر سعادته أنّ:

من أهم المشروعات والبرامج التي تعمل عليها الهيئة خلال العام الحالي تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع إنشاء مطار مسندم (الدراسات الاستشارية)، وتأهيل المدرج الجنوبي بمطار مسقط الدولي، وتحديث الاستراتيجية الوطنية للطيران المدني ٢٠٤٠.

وحول أسعار تذاكر السفر أشار سعادة المهندس رئيس هيئة الطيران المدني لوكالة الأنباء العُمانية إلى:

وجود بعض الحوافز حاليًّا للمواطنين في الحركة الداخلية للطيران كأسعار تفضيلية موجودة ومطبقة سواء على الطيران العُماني أو طيران السلام، معربًا عن أمله في دخول تحالفات جديدة بين الطيران العُماني وطيران السلام، والمنافسة التي تنتهجها هيئة الطيران منها إدخال الطيران البرمائي الذي من شأنه تخفيض أسعار التذاكر.

وبين عبد الله بن راشد الخضوري مدير عام الأرصاد الجوية بهيئة الطيران المدني أنّ:

برنامج “مُزن” يسعى إلى الارتقاء بمنظومة الإنذار المبكر وتأهيل وتدريب الكادر البشري الوطني فنيًّا وعلميًّا وتقنيًّا ورفع كفاءة ودقة وجودة التحذيرات والتنبيهات وخدمات الأرصاد الجوية والإنذار المبكر.

وبين أنّ:

من بين مشروعات البرنامج تحديث منظومة الأقمار الصناعية، ومنظومة التنبؤات العددية، ومشروع التنبؤ بفيضانات الأودية وتركيب رادار مسقط المتوقع الانتهاء منه في مايو المقبل.

وأفاد مبارك بن صالح الغيلاني مشرف عام الملاحة الجوية بهيئة الطيران المدني أنّ:

برنامج “ارتقاء” يسعى إلى رفع نسبة الامتثال في مؤشرات سلامة وأمن الطيران ويُعنى بتطوير الملاحة الجوية من خلال تحديث أنظمة إدارة الحركة الجوية وتحسين أنظمة الاستطلاع والاتصالات الجوية.

ووضّح حامد بن أحمد البراشدي مدير عام التخطيط الاستراتيجي بهيئة الطيران المدني أنّ:

برنامج “إثمار” يهدف إلى تعزيز المجال الاستثماري في قطاع الطيران المدني وزيادة الفائدة من البنية الأساسية ويسهم في الناتج المحلي الإجمالي.

وذكر أنّ:

برنامج “نمو” يُعنى بالاستراتيجية الوطنية للطيران المدني ويهدف من خلالها إلى مراجعة استراتيجية الطيران المدني بما يدعم مواءمتها لأهداف رؤية عُمان 2040 والتخطيط التكاملي بين مكونات القطاع لرفع مستوى الكفاءات التشغيلية والجودة ونمو الحركة.

ووضّحت زهراء بنت سيف المنجية المديرة العامة لخدمات الإسناد بهيئة الطيران المدني أنّ:

مشروع “كفاءات” يهدف إلى بناء شراكة استراتيجية مع مؤسسات القطاع العام والشركات الحكومية وبناء وتطوير القدرات البشرية في الوظائف التخصصية والنادرة.

من جانبها ذكرت منيرة بنت محمد الرئيسية مديرة تقنية المعلومات بهيئة الطيران المدني أنّ:

برنامج “رقمنة” يُعنى بالتحول الرقمي في الهيئة وهناك عدة أهداف استراتيجية للبرنامج منها رفع مرتبة سلطنة عُمان في تقييم مؤشر تطوير الخدمات الإلكترونية وضمان استدامة واستمرارية بيئة الأعمال الرقمية في المؤسسة.