سلطنة عُمان تفوز بإحدى جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023 بجنيف

، نظير اختيار مختبر الذكاء الاصطناعي في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار ضمن 72 مشروعًا فائزًا من أصل 900 مشروع مقدَّم من مختلف دول العالم.
تُوّجت سلطنة عُمان بإحدى جوائز القمة العالمية
تُوّجت سلطنة عُمان بإحدى جوائز القمة العالمية

الأربعاء,15 مارس , 2023 3:34م

تُوّجت سلطنة عُمان بإحدى جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2023 بجنيف، نظير اختيار مختبر الذكاء الاصطناعي في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار ضمن 72 مشروعًا فائزًا من أصل 900 مشروع مقدَّم من مختلف دول العالم.

وتسلّم الجائزة سعادة السفير إدريس بن عبدالرحمن الخنجري المندوب الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف.

جانب من التكريم

وقد تم تأسيس هذا المختبر بالتعاون مع٠٠

ميناء صحار والمنطقة الحرة في إطار تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وضمن الأهداف التطويرية لجامعة التقنية والعلوم التطبيقية الرامية إلى بناء اقتصاد معرفي، واستثمار تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة وما يصاحبها من تطورات في مجال الذكاء الاصطناعي بما يواكب أولويات “رؤية عُمان 2040” الخاصة بالتعليم والتعلم والبحث العلمي وبناء القدرات الوطنية.

وأكد سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية أن:

المختبر تم إنشاؤه لتعزيز مسيرة التحول الرقمي باستخدام الذكاء الاصطناعي، ويهدف إلى دعم أبحاث الجامعة وتمكين الطلبة والباحثين من صقل مهاراتهم وإجراء عمليات التعلم والبحث المتطورة في المجال ذاته من خلال مشاريع التخرج، حيث تم تجهيزه بمعالجات بيانات فائقة السعة، وأجهزة متطورة تسهم في تطوير الأبحاث المرتكزة على استخدام الذكاء الاصطناعي.

وأضاف سعادته أن:

مشاركة الجامعة في جائزة القمة لعام 2023 يأتي تأكيدًا لسعي الجامعة نحو تطوير عملية التعليم والتعلم وتمكين مخرجاتها ومواكبتها بما يتناسب مع متطلبات المرحلة القادمة.

من جانبه قال سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات:

إن فوز المختبر بهذه الجائزة دليل على الخطى الحثيثة لسلطنة عُمان لاستخدام وصناعة وتطوير التقنيات الحديثة، مشيرًا إلى أن الوزارة أطلقت في عام 2022م البرنامج التنفيذي للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة كأحد البرامج التنفيذية للبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي، والذي يُعدُّ التوجه الاستراتيجي للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة في سلطنة عُمان؛ بهدف تسريع تبنّي وتوطين الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة.

يذكر أن٠٠

ميناء صحار والمنطقة الحرة قام بتزويد جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار بالمعدات اللازمة لتأسيس مختبر الذكاء الاصطناعي وإلهام الطلبة لابتكار وبناء تطبيقات تعود بالنفع على مختلف القطاعات في سلطنة عُمان.

وقد استُحدِثت مسابقة جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2023 لإنشاء آلية فعالة لتقييم المشاريع والأنشطة التي تسخّر تقنية المعلومات والاتصالات لدفع عجلة التنمية المستدامة.