عُمانيةٌ تحصد المركز الثاني في منافسات المنتدى الشبابي الكويتي

بمشروع علمي بعنوان "تحسين أداء عملية التقطير الغشائي لتحلية المياه باستخدام أنابيب نانوية كربونية مشتقة من مخلفات النخلة العُمانية".
طالبة الدكتوراة أميرة بنت سليمان الغريبية
طالبة الدكتوراة أميرة بنت سليمان الغريبية

الأحد,5 مارس , 2023 6:39م

 حصلت طالبة الدكتوراة أميرة بنت سليمان الغريبية بجامعة السُّلطان قابوس على المركز الثاني في منافسات المنتدى الشبابي الكويتي والعربي الثالث بمشروع علمي بعنوان “تحسين أداء عملية التقطير الغشائي لتحلية المياه باستخدام أنابيب نانوية كربونية مشتقة من مخلفات النخلة العُمانية”.

طالبة الدكتوراة أميرة بنت سليمان الغريبية

وشاركت طالبة الدكتوراه تخصص الهندسة الكيميائية والعمليات التحويلية بكلية الهندسة في جامعة السُّلطان قابوس وعضوة في الجمعية العُمانية للمياه من بين أكثر من ١٠٠ متنافس من مختلف الدول العربية، في الملتقى بعنوان (دور الشباب في التنمية المستدامة واستدامة المياه) الذي ينظمه المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت.

ويتمثل المشروع في:

استخدام محطات التناضح العكسي[RO] بشكل واسع صناعيا لأغراض تحلية المياه، مدفوعة بالضغط وتتطلب استهلاكًا عاليًا للطاقة، كما أن المشروع يستخدم مواد أولية متوفرة لتصنيع الغشاء المستخدم في وحدة التقطير الغشائي.

ويعد التقطير الغشائي تقنية فصل يمكن استخدامها في تطبيقات تحلية المياه، تمتلك القدرة على إزاحة تقنيات تحلية المياه القائمة على الأغشية القائمة على الضغط السائدة المستخدمة الآن.