وزارة التربية والتعليم تثمن قرار مجلس الوزراء

تنفيذًا لقرارات مجلس الوزراء؛ ستشرع الوزارة - وفق خطة منهجية - بالبدء في الخطوات التنفيذية لتطبيق التعليم المهني والتقني.
تعبيرية
تعبيرية

الأحد,26 فبراير , 2023 8:53م

ثمّنت وزارة التربية والتعليم باسم الهيئات التدريسية والإدارية والفنية قرار مجلس الوزراء المنعقد برئاسة حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطانِ المعظم – حفظه الله ورعاه – بتخصيص يوم الرابع والعشرين من فبراير من كل عام – الذي يصادف يوم المعلم العُماني – إجازة رسمية لكافة المعلمين والمعلمات والوظائف المساندة المرتبطة بها في المدارس الحكومية والخاصة، وإقرار الخطة الدراسية المقدمة من قِبل الوزارة بما تتضمنه من مسارات تعليمية ومناهج دراسية جديدة أُعِدَّت لمواكبة متطلبات التنمية المستدامة ومهارات المستقبل، بالإضافة إلى إعادة هيكلة السلم التعليمي، وتطبيق التعليم المهني والتقني بدءًا من العام الدراسي (2023 / 2024م) وفق الخطة التنفيذية التي تضعها الوزارة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم في بيان لها أن:

ذلك يأتي انطلاقًا من اهتمام حكومة حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان المعظم – أعزه الله – بقطاع التعليم وما حظي به من رعاية في كافة جوانبه، وإيمانًا بأهمية تطوير منظومة التعليم وتجويدها، لمواكبة المستجدات التربوية العالمية، وتحقيق أهداف رؤية “عُمان 2040″، وتطلعاتها لإعداد أجيال يمتلكون المهارات والقدرات في المجالات العلمية والمهنية المختلفة، بالإضافة إلى توفير بيئة جاذبة وبرامج تعليمية تعزز مهارات ريادة الأعمال والابتكار، وتستجيب لاحتياجات سوق العمل.

وأوضحت أن:

قرار تخصيص يوم إجازةً رسمية للمعلم يأتي تقديرًا لمكانته، ودوره الفاعل في تنشئة أجيال هذا الوطن، وغرس القيم الفاضلة في نفوسهم؛ ما ينعكس إيجابًا في تطوير أدائه الوظيفي، وتعزيز الدافعية المهنية لديه.

وتنفيذًا لقرارات مجلس الوزراء؛ ستشرع الوزارة – وفق خطة منهجية – بالبدء في الخطوات التنفيذية لتطبيق التعليم المهني والتقني وفق أفضل الممارسات الدولية، وتوجهات الخطط الوطنية، واحتياجات القطاعات الاقتصادية بدءًا من العام الدراسي القادم (2023 / 2024م) بشكل تدريجي في عدد من المدارس الحكومية بالتعاون مع المؤسسات التعليمية والتدريبية الخاصة، وبالشراكة مع القطاعات الاقتصادية في ضوء الاحتياجات الوطنية ومتطلبات سوق العمل المستقبلية.

وفي الإطار ذاته..

سوف تراعي الخطة الدراسية المعتمدة استحداث مناهج دراسية وفق متطلبات برامج مؤسسات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل، وتتيح للطالب المرونة في اختيار المناهج الدراسية التي تتوافق مع ميوله ورغباته.

كما سيتضمن تطوير الخطة الدراسية:

  1. تقليل عدد المواد الدراسية المقررة على الطلبة في جميع الصفوف الدراسية.
  2. ستتيح الخطة أيضًا فرصة طرح المواد الاختيارية من الصف التاسع بدلًا من الصف الحادي عشر المعمول به حاليًّا.
  3. كما سيتم تطبيق الخطة الدراسية المطورة تدريجيًّا بالتوازي مع تطبيق المسارات التعليمية.

وبيّنت وزارة التربية والتعليم في بيانها أن:

إعادة هيكلة السلم التعليمي للصفوف الدراسية لتكون بصيغة (1-4)، (5-8)، و(9-12)، جاءت منسجمة مع التطوير الذي تشهده الخطة الدراسية وخاصة فيما يتعلق بتفريع مواد العلوم من الصف التاسع، وتوفير بيئة التعلم المنسجمة مع التوجه بتعدد المسارات التعليمية، وسوف تعمل الوزارة على تطبيق السلم التعليمي بشكل تدريجي وفق الخطة التنفيذية المعدة لذلك.

وأعربت وزارة التربية والتعليم عن:

تشرفها بتنفيذ هذه القرارات لتؤكد جاهزيتها على المضي قدمًا بالشراكة مع أعضاء الحقل التربوي ومؤسسات القطاع الخاص ذات العلاقة في تطوير المنظومة التعليمية بسلطنة عُمان استرشادًا بالنهج السديد لحضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان المعظم – أبقاه الله – بما يحقق تطلعات أبناء شعبه الأوفياء.