إطلاق النسخة الثانية لجائزة الجمعية الاقتصادية العُمانية للبحوث الاقتصادية

تهدف إلى تعزيز المعرفة الاقتصادية ودعم البحث العلمي لمجالات التحفيز والتنويع الاقتصادي.
النسخة الثانية من جائزتها للبحوث الاقتصادية "المقالة العلمية"
النسخة الثانية من جائزتها للبحوث الاقتصادية "المقالة العلمية"

الأحد,26 فبراير , 2023 2:25م

أطلقت الجمعية الاقتصادية العُمانية اليوم بمقر وزارة الاقتصاد النسخة الثانية من جائزتها للبحوث الاقتصادية “المقالة العلمية”، وتهدف إلى تعزيز المعرفة الاقتصادية ودعم البحث العلمي لمجالات التحفيز والتنويع الاقتصادي.

جانب من الحضور

رعى إطلاق الجائزة معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد.

وقال الدكتور خالد بن سعيد العامري رئيس مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية العُمانية إن:

الجائزة أسهمت منذ إطلاق نسختها الأولى في تقديم حلول وأفكار ومعارف متنوعة لمختلف المجالات الاقتصادية مستندة على أسس منهجية رصينة، منوها إلى أن عدد البحوث المشاركة في النسخة الأولى بلغ 36 بحثًا محليًّا ودوليًّا.

وأشار إلى أن:

الجائزة تعمل على مساندة متخذي القرار للوقوف على القضايا الراهنة ووضع الحلول للتحديات الاقتصادية المختلفة إلى جانب توفير منصة بحثية للباحثين وتشجيعهم على مواصلة بحوثهم لدراسة مختلف القضايا الاقتصادية.

ووضح أنه:

سعيا إلى توثيق المعرفة البحثية ووضعها في متناول المختصين والباحثين في النسخة الأولى، فقد أصدرت الجمعية كتابًا رقميًّا لبحوث الجائزة يدعم المكتبة المحلية والعربية بآخر المستجدات الاقتصادية للوضع الراهن لسلطنة عُمان.

وقال إنه:

من مبدأ تحقيق الاستدامة والعمل على بلورة الأفكار وتطويرها بما يخدم التوجهات والرؤى، فإن الجمعية مستمرة في طرح المبادرات المختلفة من خلال إطلاق النسخة الثانية من الجائزة التي خُصصت في المقالة العلمية البحثية باعتبارها نموذجًا بحثيًّا تطبيقيًّا وعمليًّا مبنيًّا على مجموعة من الحقائق العلمية الموجهة لإيجاد حلول مباشرة للقضايا الاقتصادية الراهنة.

وبين أن:

النسخة الثانية من جائزة الجمعية للبحوث الاقتصادية تحتوي على أربعة محاور تتلخص: في السياسات المالية والسياسات الاجتماعية والقوانين والتشريعات وعُمان 2040 التوجهات الاقتصادية التنموية والاستدامة.

وأشار إلى أن:

الجمعية تلعب دورا تشاركيّا وتكامليّا مع بقية المؤسسات الاقتصادية في دراسة التحديات وإبراز الحلول عبر العديد من الأنشطة والمبادرات الاقتصادية لتقديم الآراء الاقتصادية المستقلة التي تخدم متخذي القرار على المديين القريب والبعيد.

وتتضمن النسخة الثانية من جائزة الجمعية للبحوث الاقتصادية فئتين هما:

  1. فئة الباحثين من حملة الماجستير والدكتوراه.
  2. فئة الباحثين من حملة البكالوريوس وطلبة الجامعات والكليات.

تجدر الاشارة إلى أن:

موعد استلام المقترحات البحثية سيكون عبر الموقع الإلكتروني للجمعية بنهاية أبريل 2023م وسيكون إعلان نتائج المقترحات البحثية ومخاطبة الباحثين في الأسبوع الأخير من مايو 2023م، وحُدد موعد استلام المقالة العلمية خلال الأسبوع الثالث من نوفمبر 2023م، وسيكون إعلان النتائج خلال ديسمبر 2023م.