فعاليات معرض الكتاب: قراءة في كتاب التنمية المستدامة في البيئة المدرسية

استعرضت الدكتورة هدى في بداية القراءة الفكرة العامة للكتاب، والدوافع المحفزة لإصداره.
ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة للمعرض
ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة للمعرض

السبت,25 فبراير , 2023 2:57م

نظّمت محافظة جنوب الباطنة ضيف شرف معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ ٢٧ اليوم قراءة في كتاب “التنمية المستدامة في البيئة المدرسية” ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة للمعرض بمشاركة الدكتورة هدى بنت مبارك الدائرية، وأدارها الدكتور أفلح بن أحمد الكندي.

استعرضت الدكتورة هدى في بداية القراءة:

الفكرة العامة للكتاب، والدوافع المحفزة لإصداره، ونشأة فكرة تأليف الكتاب، وأهم الداعمين لتأليفه و إصداره، كما تناولت مجموعة من المحاور، أبرزها ما تم إدراجه في الكتاب الذي تم تأليفه من قِبل 3 مؤلفين.

وهم:

  1. الأستاذ الدكتور عبدالله البوسعيدي.
  2. الدكتورة هدى الدائرية.
  3. الدكتور هلال الشيدي.

كما أشارت إلى أن:

الكتاب تناول دور التنمية المستدامة بفروعها الثلاثة “الاقتصادي والاجتماعي والبيئي”، والذي يعد مرجعًا أساسيًّا للمهتمين والباحثين في هذا المجال، وللتربويين والمعلمين ولأولياء الأمور أيضًا.

ووضّحت أن:

التنمية تم تقسيمها وتصنيفها بالألوان، وأولها “الاقتصاد الأخضر” الذي تم تطبيقة الآن في مدارس محافظتي جنوب الباطنة والداخلية؛ للمساهمة في الحفاظ على البيئة وإعادة التدوير، كما تطرقت إلى “الاقتصاد البنفسجي” الذي يجسد ويعبر عن التاريخ والثقافة العُمانية، والطريقة الصحيحة في توظيفها والتسويق لها بأفكار وطابع جديد.

وفي نهاية القراءة تحدثت الدكتورة هدى الدائرية عن:

“الاقتصاد الأزرق” الرامز إلى استدامة البحار والمحيطات والطريق الأمثل لاستدامتها، مضيفة أن الكتاب يعد مرجعًا يزخر بالعديد من الاستراتيجيات التي من الممكن أن تستفيد منها الهيئة التدريسية.