الهُوية والاندماج الثقافي: تجربة تنظيم كأس العالم في قطر نموذجًا

الدكتور نايف أشار إلى إمكان استثمار مثل هذه الفعاليات العالمية ثقافيًا عبر مشروع فكري وثقافي متكامل.
جانب من المحاضرة الفكرية
جانب من المحاضرة الفكرية

الجمعة,24 فبراير , 2023 9:49م

نظمت جامعة السُّلطان قابوس ممثلة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بالتعاون مع اللجنة الثقافية لمعرض مسقط الدولي للكتاب في دورته السابعة والعشرين محاضرة فكرية بعنوان “الهوية والاندماج الثقافي: تجربة تنظيم كأس العالم في قطر نموذجًا” بقاعة أحمد بن ماجد.

قدم المحاضرة التي أدارها الدكتور نبهان بن حارث الحراصي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس؛ الدكتور نايف بن نهار مدير مركز ابن خلدون بجامعة قطر.

وتحدث الدكتور نايف في بداية المحاضرة عن:

الأبعاد الثقافية التي كانت مصاحبة ومؤثرة لتنظيم قطر لبطولة كأس العالم، وأجاب عن مجموعة من التساؤلات المتعلقة بالهوية والتعددية الثقافية، ونظرة الغرب للقيم والمبادئ العربية والإسلامية.

جانب من الحضور

وأشار إلى:

إمكان استثمار مثل هذه الفعاليات العالمية ثقافيًا عبر مشروع فكري وثقافي متكامل متجذر من التعاليم الإسلامية والهوية العربية المشتركة، كما عرف بمفهوم الهوية وحدودها، وتزاحم الهويات وتنافسها، والفرق بين الاندماج الثقافي والتعددية الثقافية.

ولفت إلى:

إمكان ضبط الهوية في تعريف جامع بأنها مجموع الصفات الكسبية وغير الكسبية التي تميز الذات الجماعية عن نظائرها، كما تناول مصوغات وجود الهوية ودورها في المجتمعات وأنواع الهويات المختلفة .