فعاليات معرض الكتاب: المسيرة الفنية للفنان سالم بن علي سعيد

ضمنت الندوة عرض فيلم وثائقي عن مسيرة الفنان منذ بداياته الأولى وأهم ملامح مسيرته التي وصفت بالنوعية على مستوى سلطنة عُمان.
ندوة فنية بعنوان "المسيرة الفنية للفنان سالم بن علي سعيد"
ندوة فنية بعنوان "المسيرة الفنية للفنان سالم بن علي سعيد"

الجمعة,24 فبراير , 2023 9:41م

نظمت وزارة الثقافة والرياضة والشباب اليوم، ضمن أعمال معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ27، ندوة فنية بعنوان “المسيرة الفنية للفنان سالم بن علي سعيد”، تحت رعاية سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة، بمشاركة مجموعة من المختصين في شأن الأغنية العُمانية وهم السيد خالد بن حمد البوسعيدي، والشاعر سعيد بن سالم البرعمي وعلي بن سهيل غواص.

تضمنت الندوة التعريف بالقاعة الفنية التي تحتوي على أعمال ومقتنيات الفنان العُماني سالم بن علي سعيد بمعرض الكتاب، والتي ضمت ذكريات فنية متعددة، سجلت حضوره الفني على مدى سنوات حياته.

تحت رعاية سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي

كما تضمنت الندوة عرض فيلم وثائقي عن مسيرة الفنان منذ بداياته الأولى وأهم ملامح مسيرته التي وصفت بالنوعية على مستوى سلطنة عُمان.

وقد تحدث المشاركون في الندوة عن حياة الفنانة الفنية التي استمرت لأكثر من 40 عامًا مما منحته لقب “سفير الأغنية العُمانية”، حيث شغفه وحبه للتلحين والغناء استطاع أن يسجل حضوره منذ البدايات سواء على مستوى محافظة ظفار أو حتى على مستوى سلطنة عُمان، فتعلق الفنان سالم علي سعيد بفنه أوجد له مسارا خاصا، فقد خرج إلى العالمية بجدارة من خلال تسجيل أغنياته بأوروبا.

وأشار المتحدثون إلى أن:

سالم بن علي سعيد كان بسيطا في تعامله غير متكلف وهو ما أهله ليكون ذا شأن في فترة وجيزة من انطلاقته في السبعينيات من القرن الماضي، وأن أغنيات الفنان في بداياته كانت متنوعة بين الوجداني الذاتي والوطني واستمرت إلى حين ليكون أكثر قربا من الشعراء والملحنين الذين كرسوا لذات الأغنية العُمانية على الرغم من إصراره أيضا على التجديد والتغيير.

ووضح المشاركون كيف أن:

سالم بن علي سعيد قد تعاون مع عدد من الشركات الفنية في سلطنة عُمان وأثر ذلك في انتشاره محليًا مما ساعد على وصول صوته الفني في كافة ربوع عُمان.وفي مراحل متقدمة وصل صوت سالم بن علي سعيد إلى العالمية وهذا بفعل إصراره على أن يكون نتاجه الفني أكثر عمقا من خلال ما يسعى إليه هو الآخر من حضور فني على مسرح الأغنية العُمانية والعربية.

وبيّن المشاركون كيف أن:

الفنان سالم بن علي سعيد كان محترفا في التلحين وإيصال صوته الغنائي من خلال قوة المفردات الشعرية والموسيقى اللحنية، وكوّن له جمهورًا عريضًا على المستوى المحلي والدولي.

يذكر أن..

الفنان العُماني سالم بن علي سعيد قد رحل في 22 من نوفمبر 2017 عن عمر 58 عامًا، تاركا وراءه زخما فنيا أضاف إلى مساحة الفن في سلطنة عُمان بريقا خاصا وذلك بعد صراع مع المرض.