فعاليات معرض الكتاب: جلسة حوارية بعنوان “بين شغف الكتابة ودرب النقد”

تناولت الدكتورة منى عن بدايات شغفها وتجربتها في الكتابة الذي بدأ باكرًا منذ أيام المدرسة بعدما كانت تحب حصص التعبير وحصص النقد والبلاغة.
جلسة حوارية بعنوان "بين شغف الكتابة ودرب النقد"
جلسة حوارية بعنوان "بين شغف الكتابة ودرب النقد"

الجمعة,24 فبراير , 2023 9:27م

 نظم صالون فاطمة العلياني الأدبي في جناح وزارة الثقافة والرياضة والشباب اليوم جلسة حوارية بعنوان “بين شغف الكتابة ودرب النقد” للدكتورة منى بنت حبراس السليمية أدارتها الكاتبة هدى حمد ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض مسقط الدولي للكتاب في دورته السابعة والعشرين.

جانب من الحضور

وتناولت الدكتورة منى عن بدايات شغفها وتجربتها في الكتابة الذي بدأ باكرًا منذ أيام المدرسة بعدما كانت تحب حصص التعبير وحصص النقد والبلاغة، فالرغبة في معرفة الأدب والكتابات الأدبية كان له دور كبير في نسيج حياتها الكتابية وبدأت بقراءة كتاب رياض الصالحين ليكون أول كتاب قرأته من الجلد للجلد وكتب أخرى حول قصص الصحابة وغيرها في المجالات الدينية والأدبية.

وأضافت أن:

أسلوب التربية الذي تلقته من والدها الشاعر كان له دور كبير في صقل قدراتها ومهاراتها في هذا المجال والانخراط فيه من خلال المتابعة المستمرة وتلقين دروس متخصصة في النحو والأدب.

وتطرقت في الجلسة إلى:

سفرها للدرسة في المغرب ودور تلك البيئة عليها وانعكاساتها في مسيرتها الكتابية والثقافية من خلال التقاء بعدد كبير وثري من المثقفين والأدباء والكتاب البارزين، وعرفتها تلك الرحلة على ثقافات مغايرة، كما تحدثت عن مسيرتها المهنية في بيت الزبير والتقائها بالفلاسفة والمثقفين والأدباء، وكيف أن الحوارات والجلسات الثقافية معهم تثري رحلتها ومسيرتها الأدبية .

الجدير بالذكر أن..

الدكتورة منى بنت حبراس السليمة حصلت على جائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في فرع المقالة في الدورة الماضية، وهي كاتبة وناقدة عُمانية لها إسهامات بازة في المسيرة الأدبية والثقافية.

وللكاتبة عديد من المقالات والكتابات المتنوعة في المجال الأدبي حيث بدأت رحلتها بأولى كتاباتها ومقالتها في ملحق شرفات الثقافي بجريدة عُمان، وما زالت تنشر وتكتب إلى الآن.