الأولى من نوعها على مستوى سلطنة عُمان.. تدشين وحدة جراحة الصدر

الدكتور سامي الفارسي: تدشين هذه الوحدة في المستشفى السُّلطاني جاء نتيجة جهود مضنية من الأفراد أو الأقسام المختلفة.
أرشيفية
أرشيفية

الثلاثاء,21 فبراير , 2023 12:00م

 دشن المستشفى السُّلطاني اليوم وحدة جراحة الصدر الأولى من نوعها على مستوى سلطنة عُمان، بهدف تقديم رعاية متقدمة وشاملة لهذه الفئة من المرضى.

وستتعامل الوحدة مع أمراض سرطانات الرئة والمريء وأمراض الغشاء البلوري وأورام المنصف والقفص الصدري ومشكلات الحجاب الحاجز وأمراض الرئة والمريء الحميدة وإصابات الصدر، إضافة إلى العمليات الجراحية وتقديم خدمات التشخيص والعلاج عن طريق مناظير التشعب الرئوي ومناظير المريء والمعدة.

وأكّد الدكتور سامي بن سليمان الفارسي المدير العام للمستشفى السُّلطاني أن:

تدشين وحدة جراحة الصدر يمثلُ أحد أهم الخطط الطموحة لتوسيع الخدمات المقدمة واستهداف مختلف شرائح المجتمع، خاصةً أنّ المستشفى يمثلُ أحد أهم المؤسسات المرجعية في سلطنة عُمان.

الدكتور سامي بن سليمان الفارسي

وأضاف أنّ:

المستشفى في سعي مستمر ومتواصل لمواكبة التطور واستحداث الخدمات التي يحتاجها المجتمع، مؤكدًا على حرص المستشفى لتقديم كل الدعم للكوادر والفرق الصحية لتقديم أعلى معايير الجودة في كافة التخصُّصات.

وتضم وحدة الصدر كادرًا عُمانيًا مكونًا من:

  • الدكتور ياسين بن محمد اللواتي.
  • الدكتورة عزيزة بنت ناصر الرواحية.
  • بالإضافة للكوادر المساعدة الأخرى.

وأشار الدكتور ياسين اللواتي إلى أنّ:

تدشين هذه الوحدة في المستشفى السُّلطاني جاء نتيجة جهود مضنية من الأفراد أو الأقسام المختلفة لتحقيق المطالب الضرورية لبدء العمل فيها.

من جانبها قالت الدكتورة عزيزة الرواحية إن:

تدشين وحدة جراحة الصدر بالمستشفى السُّلطاني يعزز من التزام وزارة الصحة بتوفير رعاية صحية متخصّصة عالية الجودة ومواكبة التطور في هذا المجال والريادة في استخدام تقنيات جراحية جديدة.

ووضّحت أنّ:

وحدة جراحة الصدر تعمل بشكل وثيق مع مجلس الأورام وأشعة الصدر لتقييم التشخيص الطبي وخيارات العلاج لضمان حصول المريض على أفضل وأنسب علاج للسرطان حيث تعمل الوحدة على تحسين الوعي العام بأمراض الصدر والمريء وتشجيع الناس على طلب الرعاية عند ظهور أعراض السرطانات.

واشتمل تدشين الوحدة على:

عرض الحالات المعقدة التي عالجها فريق جراحة الصدر خلال الأشهر التي سبقت تدشين الوحدة المتخصّصة وأبرز المشروعات البحثية التي يجريها الفريق، وطرق الحفاظ على الجودة العالية من الرعاية وخطط الوحدة المستقبلية.

ومن بين تلك الخطط المستقبلية توحيد وتسريع المواعيد المرتبطة بمرض السرطان وتفعيل فحوصات الكشف المبكر لسرطان الرئة والعمل مع وزارة الصحة على بدء برنامج زراعة الرئة في المستقبل القريب.