بدء المسح الوطني لنسب التغطية بالتحصينات للأطفال

الدكتورة لمياء البلوشية: المسح يهدف إلى قياس عبء المراضة الناجم عن الأمراض المشمولة بالتحصينات ودورها في خفضها.
المسح الوطني لنسب التغطية بالتحصينات للأطفال
المسح الوطني لنسب التغطية بالتحصينات للأطفال

الإثنين,20 فبراير , 2023 2:05م

بدأت وزارة الصحة اليوم تنفيذ المسح الوطني لنسب التغطية بالتحصينات للأطفال الأقل عمرًا من سنة ونصف حتى سن خمس سنوات، والأمهات ممن لديهن أطفال تقلّ أعمارهم عن خمس سنوات، في جميع محافظات سلطنة عُمان، ويستمر حتى 19 من مارس المقبل.

ففي محافظة مسقط..

أطلقت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط ممثلة بدائرة مراقبة ومكافحة الأمراض الحملةَ بالمحافظة من أمام جامع السيدة فاطمة بنت علي، وتتضمن 14 فريقًا إضافة إلى “2” من المشرفين إلى منازل الأطفال المستهدفين في المحافظة والبالغ عددهم “3702” طفلًا.

تتضمن 14 فريقًا إضافة إلى “2” من المشرفين إلى منازل الأطفال المستهدفين في المحافظة والبالغ عددهم “3702” طفلًا.

وقالت الدكتورة لمياء بنت حسين البلوشية مديرة دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض بالمديرية:

إنّ هذا المسح يهدف إلى قياس عبء المراضة الناجم عن الأمراض المشمولة بالتحصينات ودورها في خفضها، إضافة إلى تحديد أسباب التأخر في أخذ التطعيمات أو العزوف عنها.

لمياء بنت حسين البلوشية

وأكّدت أنّ:

التحصينات وسيلة مهمة لحماية الشخص من الإصابة بالأمراض المعدية، فاللقاحات لا تحمي الأفراد فقط بل المجتمع بأكمله وتسهم في منع الفاشيات المرتبطة بالأمراض المعدية المشمولة بالتحصينات وتعطي اللقاحات المواليد فرصة للنمو بصحة جيدة وتحسن فرص الحياة لديهم وتسهم في خفض معدلات الوفيات.

واستعرض بدر بن سيف الرواحي مدير دائرة مكافحة الأمراض المعدية بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة أهمية تنفيذ الوزارة للمسح الوطني لنسب التغطية بالتحصينات للأطفال مشيرًا إلى أنّ:

المسح سيستمر لمدة شهر كامل في جميع محافظات سلطنة عُمان.

بدر بن سيف الرواحي

ويهدف المسح إلى:

التحقق من صحة نتائج التقارير الروتينية وتقديم المعلومات، إضافة إلى عدد الأشخاص الذين حصنوا بشكل صحيح على جميع المستويات (المستوى الوطني ومستوى المحافظات والولايات).

كما يهدف المسح إلى:

توجيه السياسات التنفيذية من خلال عرض أفضل الممارسات، والتركيز على التحديات التي تتطلب تدخلات فاعلة بهدف تحسين أداء البرنامج الوطني للتحصينات، وتحديد أسباب التأخر في أخذ التطعيمات عن مواعيدها المحددة أو العزوف عن أخذها.

ويستهدف المسح..

زيارة 5289 منزلًا للحصول على بيانات التحصين لـ 16 ألفًا و470 شخصًا من الفئات المستهدفة، وهي فئة الأطفال من عمر سنة ونصف إلى خمس سنوات للتحقق من بيانات التحصينات في المراحل العمرية المختلفة حسب جدول التحصينات الوطني، وفئة الأمهات ممن لديهن أطفال تقل أعمارهم عن 5 سنوات (للتحقق من تلقيهن التحصينات أثناء الحمل).

وستزور فرق المسح الميداني المشكلة المنازل التي سيتم اختيارها عشوائيًّا في مختلف الولايات بجميع محافظات سلطنة عُمان، وسيُعرّف الفريق بنفسه وبالهدف من الزيارة والمسح، والاستفسار عن وجود الفئات المستهدفة بالمنزل، وإن وجدت فئات مستهدفة بالمنزل تؤخذ موافقة بإجراء المسح.