غدًا.. بدء الاكتتاب في أسهم شركة أبراج لخدمات الطاقة

تهدف هذه الخطوة إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص في مختلف المجالات الاقتصادية على المستوى الوطني.
تعبيرية
تعبيرية

الأحد,19 فبراير , 2023 1:03م

يبدأ غدًا “الاثنين” الاكتتاب العام في أسهم شركة “أبراج لخدمات الطاقة” (قيد التحول)، إحدى شركات أوكيو، المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة.

ويمتد الطرح المخصص للفئة الأولى من 20 فبراير إلى الثاني من شهر مارس 2023، في حين تمتد مرحلة الاكتتاب في الفئة الثانية من 20 فبراير وحتى الأول من شهر مارس 2023.

ويأتي طرح أسهم شركة أبراج لخدمات الطاقة ضمن:

خطة التخارج التي أعلن عنها جهاز الاستثمار العُماني من عدد من الاستثمارات الحكومية لإيجاد فرص استثمارية للمستثمرين المواطنين والأجانب تحقيقًا لمستهدفات رؤية عمان 2040.

وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص في مختلف المجالات الاقتصادية على المستوى الوطني.

ويسهم الاكتتاب كذلك في تعزيز سياسات التنويع الاقتصادي وجذب المستثمرين من داخل سلطنة عُمان وخارجها.

ويتمثل الطرح في بيع 49 بالمائة من إجمالي رأس المال المصدر لشركة “أبراج” (أي ما يعادل 337 مليونًا و398 ألف سهم من أسهم الشركة)، مع احتفاظ المساهمين البائعين بحقهم في تعديل حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب.

ويأتي طرح 49 بالمائة من أسهم شركة أبراج لخدمات الطاقة بعد حصول الشركة على الموافقات التنظيمية المطلوبة من الهيئة العامة لسوق المال في سلطنة عُمان.

وتم تحديد النطاق السعري للاكتتاب في الفئة الأولى بين 242 و249 بيسة للسهم الواحد.

ولا يقل الطرح المخصص للفئة الثانية (صغار المستثمرين) عن 15 بالمائة من إجمالي حجم الطرح، وهو موجه للمستثمرين الأفراد في السلطنة.

وسيكون سعر الطرح المخصص للفئة الثانية هو الحد الأقصى للسعر المخفض البالغ 224 بيسة للسهم، محسوبًا على أنه الحد الأقصى للسعر وقدره 249 بيسة مطروحًا منه خصم 10 بالمائة.

يذكر أن..

شركة “أبراج لخدمات الطاقة” حققت أداءً متميزًا للسنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2021 بإيرادات وصلت إلى 125 مليون ريال عُماني (322 مليون دولار أمريكي) بمعدل نمو سنوي مركب قدره 23 بالمائة بين عامي 2007 و2021، مدعومة بنمو أسطولها من منصات الحفر.

وتعتزم شركة أبراج لخدمات الطاقة دفع توزيعات أرباح قدرها 85 بالمائة من أرباح السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022م.