هيئة تنظيم الخدمات العامة تستعرض خطتها السنوية لعام 2023 “صور”

استهل سعادة الدكتور منصور بن طالب الهنائي رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة، المؤتمر الصحفي بالتطرق إلى ما تم إنجازه من مشروعات خلال العام الماضي.
سعادة الدكتور منصور بن طالب الهنائي رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة
سعادة الدكتور منصور بن طالب الهنائي رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة

الإثنين,6 فبراير , 2023 2:15م

 استعرضت هيئة تنظيم الخدمات العامة اليوم في مؤتمر صحفي نظمته بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، خطتها السنوية لعام 2023م وما تم إنجازه في العام الماضي.

سعادة الدكتور منصور بن طالب الهنائي

واستهل سعادة الدكتور منصور بن طالب الهنائي رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة، المؤتمر الصحفي بالتطرق إلى:

ما تم إنجازه من مشروعات خلال العام الماضي تحققت بفضل الاهتمام الذي أولته الحكومة والجهات ذات العلاقة لتطوير السياسات والأطر التنظيمية بشتى المجالات التي تعني بها الهيئة وتقديم الممكنات والدعم اللازم لذلك.

وقال سعادته إن:

الهيئة قامت بالإشراف على تنفيذ الخطط المعتمدة من خلال الشركات المرخصة لتنويع مصادر الطاقة البديلة، ووضع الأطر التنظيمية اللازمة لتحرير السوق، مشيرًا إلى أن مشروع البيع المباشر للكهرباء “السوق الفوري” أتاح -كمرحلة أولى- تطبيق آلية البيع المباشر على شركات التوليد المنتهية عقودها بالإضافة إلى كبار المستهلكين الذين يعتمدون على الإنتاج الذاتي.

وأكد سعادته على أن:

الهيئة قطعت شوطًا كبيرًا ضمن خطتها الرامية لاستبدال العدادات القديمة بأخرى ذكية للقراءة عن بُعد، بما يواكب التحول الرقمي ورفع مستوى الخدمة وكفاءة التوزيع الكهربائي وتوفير قراءة دقيقة لفواتير الكهرباء، والاستغناء عن القراءات التقديرية، موضحًا أن الهيئة تعمل حاليًّا على مراجعة رسوم توصيل خدمات المياه.

هيئة تنظيم الخدمات العامة تستعرض خطتها السنوية

وفي مجال الطاقة المتجدّدة، أشار سعادة الدكتور رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة إلى:

جهود الهيئة في مشروع كفاءة الطاقة في المباني الحكومية وآلية التخلص من الإنارة ذات الكفاءة الأقل بأخرى ذات كفاءة عالية بالإضافة إلى خطط القطاع المستقبلية ومشروعات الطاقة البديلة التي حددت مستهدفاتها للوصول إلى نسبة 30 بالمائة حتى عام 2030م من الطاقة المستخدمة كطاقة بديلة.

وبين سعادته أن:

الهيئة قامت بمراجعة وإقرار كل الموازنات التشغيلية والرأسمالية لعدد من الشركات المرخصة ووضع الأطر التنظيمية اللازمة للشركات التي تم استحداثها بعد دمج أنشطة التوزيع والتزويد، موضحًا أن الهيئة أقرت في العام الماضي المرحلة الثانية من مشروع ربط منظومة الكهرباء الرئيسة بمنظومة الكهرباء في محافظة ظفار ومشروع الربط المباشر مع الشبكة الخليجية الموحدة لرفع كفاءة المنظومة وتخفيض تكاليف القطاعات الخاضعة لتنظيم قطاع الكهرباء.

هيئة تنظيم الخدمات العامة تستعرض خطتها السنوية لعام 2023

وقال سعادته إن:

الهيئة تركز في خطتها لعام 2023م على الاستدامة والكفاءة والموثوقية، وسيتم تحقيقها من خلال تنفيذ مشروعات تغطي رفع جودة الخدمات المقدمة للمشتركين وتجويد الأطر التنظيمية وجلب الاستثمار وتطوير الكفاءات الوطنية والتحول الرقمي وتحقيق مستهدفات الحياد الصفري والعمل على تحقيق أهداف “رؤية عُمان 2040”.

من جانب آخر، أكد سعادة الدكتور رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة على أن:

نتائج التحقيق الفني لانقطاع الكهرباء في سبتمبر 2022م تبين عدم ارتباط الانقطاع بأي أسباب متعلقة بهجوم سيبراني أو نقص في سعات التوليد أو أمور متعلقة بتخطيط الشبكة أو جوانب فنية متعلقة بمأمونية منظومة الكهرباء.

جانب من التوقيع

ووقعت هيئة تنظيم الخدمات العامة على هامش المؤتمر الصحفي مع شركات الكهرباء والمياه على مستهدفات رؤية عُمان 2040 في مجال الطاقة.