افتتاح مهرجان سينمانا الدولي في دورته الرابعة بمسقط

ترتكز رؤية المهرجان على استغلال طاقات الشباب الهائلة وإيجاد منصة سينمائية.
معالي وزير التراث والسياحة راعي المناسبة يكرم الفنان دريد لحام
معالي وزير التراث والسياحة راعي المناسبة يكرم الفنان دريد لحام

السبت,4 فبراير , 2023 4:48م

 افتتحت اليوم فعاليات مهرجان سينمانا الدولي في دورته الرابعة الذي تستضيفه سلطنة عُمان للمرة الثانية على التوالي على مسرح الفرقة الموسيقية الكشفية بالمديرية العامة للكشافة والمرشدات بمحافظة مسقط ويستمر 6 أيام.

جانب من الحضور

رعى حفل افتتاح المهرجان معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة الذي قال في تصريح له:

“استضافة سلطنة عمان للمهرجان أمر مهم لصناعة سينمائية مزدهرة، وعُمان بتضاريسها المتنوعة بين السهل والجبل والبحر عبارة عن مسرح مفتوح، لتوظيف هذه التضاريس في محتوى جماليات هذا البلد”.

مشهد تمثيلي ترحيبيًّا من أداء الفنانة أمينة عبدالرسول والفنان الشاب خميس الرواحي

وأضاف:

“لكل محافظة مزايا مختلفة، وربط هذه الجماليات مع المحتوى الذي يلامس القضايا الاجتماعية والتضاريس والقضايا الراهنة والمستقبلية يعتبر مجالًا للإبداع، حيث تمثل السينما المنصة المناسبة لهذا الجانب”.

وقال الدكتور خالد بن عبد الرحيم الزدجالي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان نائب رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب في كلمته:

إن الفن السينمائي بكل مفرداته وأنواعه يعد اليوم واحدًا من أكثر الفنون انتشارًا وتأثيرًا بل هو وسيلة أولى تتجلى فيها صور تسمو نحو الرفعة والجمال تتسلل برشاقة ورهافة عبر الزمان والمكان تجنح برسالة تختزل جنبًا إلى جنب مع الفن، مفاهيم المحبة والسلام والوئام والحوار.

معالي وزير التراث والسياحة راعي المناسبة يكرم الفنانين

وأضاف أن:

سلطنة عمان تتمتع بمواقع جغرافية وتضاريس متنوعة هي أقرب إلى أستوديوهات مفتوحة للسينمائيين لا تقل أهمية عما نشاهده في الصورة السينمائية العالمية، مشيرًا إلى أن المهرجان يأتي كدعوة للمنتجين وصناع الأفلام للولوج إلى هذه الطبيعة الخلابة الساحرة.

وتضمن حفل الافتتاح عرضا موسيقيا قدمته الفرقة الموسيقية الكشفية التابعة للمديرية العامة للكشافة والمرشدات بقيادة المايسترو جمعة الصبحي، وعرضًا مرئيًّا احتوى على العديد من اللقطات والمشاهد تناولت جهود الدورات السابقة، ومشهدًا تمثيليًّا ترحيبيًّا من أداء الفنانة أمينة عبدالرسول والفنان الشاب خميس الرواحي إضافة إلى عرض مشاهد مرئية تؤكد أهمية المهرجانات السياحية في تعزيز المواهب الشبابية.

وفي ختام الحفل قام معالي وزير التراث والسياحة راعي المناسبة بتكريم الفنانين دريد لحام وطارق عبدالعزيز وعاكف نجم وعدد من المنتجين والجهات الداعمة للمهرجان.

الجدير بالذكر..

أن فعاليات مهرجان سينمانا في نسخته الرابعة تقام في محافظتي مسقط ومسندم بهدف التعرف على المعالم الثقافية والحضارية والتنموية في المحافظتين لامتيازهما بمقومات تاريخية وجغرافية.

وترتكز رؤية المهرجان على استغلال طاقات الشباب الهائلة وإيجاد منصة سينمائية، يلتف حولها كافة المبدعين والفنانين للتعرف على أقرانهم في أقطار العالم العربي، ومواكبة توجهات الارتقاء بالإبداع والثقافة لدى كافة أطياف شرائح المجتمع، كما يسعى المهرجان لإرساء قواعد العمل الفني وتبادل الخبرات والتجارب دعمًا لمبادئ الحب والتسامح.

وبلغ مجموع الأفلام المسجلة للدورة الرابعة لمهرجان سينمانا الدولي 121 فيلمًا، تأهل منها 43 فيلمًا بين قصير وطويل، كما تشهد هذه الدورة مشاركة من سلطنة عُمان ومصر والمغرب وسوريا والجزائر والإمارات والسودان والعراق وفلسطين والبحرين وإيران وصربيا والبرتغال والهند والسعودية والكويت والأردن وتونس.