بمشاركة أعمال 32 فنانًا وفنانة افتتاح معرض رواد الفن التشكيلي العُماني

بمناسبة مرور 40 عامًا على إنشاء النادي وتقديرًا وتعزيزًا لجهود وإخلاص رواد الفن التشكيلي في بعث حركة الفنون التشكيلية العُمانية.
رعى افتتاح المعرض صاحب السُّمو السيّد محمد بن سالم بن علي آل سعيد
رعى افتتاح المعرض صاحب السُّمو السيّد محمد بن سالم بن علي آل سعيد

الثلاثاء,24 يناير , 2023 9:18م

 احتفل النادي الثقافي مساء اليوم بافتتاح معرض رواد الفن التشكيلي العُماني 1970 – 1990 والذي يقيمه النادي بقاعة رواق الفنون بمقره بالقرم تحت رعاية صاحب السُّمو السيّد محمد بن سالم بن علي آل سعيد بمناسبة مرور 40 عامًا على إنشاء النادي وتقديرًا وتعزيزًا لجهود وإخلاص رواد الفن التشكيلي في بعث حركة الفنون التشكيلية العُمانية.

المعرض استهدف الفنانين الممارسين والمؤسسين للفن التشكيلي في سلطنة عُمان

ويضم المعرض أعمالًا فنية لـ 32 فنانًا وفنانة من خلال عرض 64 عملًا فنيًّا في مجالات فنية متنوعة.

راعي الحفل والحضور

الجدير بالذكر أن..

المعرض استهدف الفنانين الممارسين والمؤسسين للفن التشكيلي في سلطنة عُمان منذ بداية عام 1970م وحتى عام 1990م حيث يرى النادي أنه من حق الوفاء التحدث من حين لآخر عنهم وتذكير من نسي فضلهم في تأسيس النهضة التشكيلية، لأن لهؤلاء المبدعين الأوائل دينًا يجب وفاؤه، بل هو من أسمى الواجبات وألزمها حيث كان النادي منذ إنشائه حاضنًا لإبداعاتهم ونفذ لهم العديد من المعارض وحلقات العمل وقد خصص لهم مرسمًا للممارسة الفنية في ردهاته.

جانب من التكريم

يشمل المعرض أعمالًا فنية للفنانين:

أنور سونيا وموسى صديق المسافر وعبد الله الحنيني وخميس الحنيني وسعود الحنيني والراحل أيوب البلوشي ومنير صادق والراحل محمد نظام ومحمد فاضل الحسني ورابحة محمود وسليم سخي ومريم عبد الكريم وزكية البروانية وسهير فوده وسيف العامري وحسن مير وحسين الحجري ورشيد عبد الرحمن وأحمد العدوي وسعيد العلوي وشميم أمير وياسمين أمير وعبد الله العريمي وعلي المرشودي وغصن الريامي ومحمد الصائغ ومرتضى عبد الخالق وأحمد المشيخي ومحمد العنبوري ومدني البكري وسالم الحارثي و محمد مهدي.

التجوال في المعرض

ويصاحب أيام المعرض..

الذي سيستمر مفتوحًا أمام الجمهور حتى الرابع عشر من فبراير القادم عدد من الفعاليات الفنية منها إقامة جلسة حوارية بعنوان (الأنوار الأولى للحركة التشكيلية العُمانية) وذلك يوم الاثنين الموافق 30 يناير 2023م بمجلس النادي وإقامة ورشة فنية بعنوان (التكوينات الحروفية في اللوحة التشكيلية) يقدمها رائد الحروفية الفنان محمد بن فاضل الحسني في يوم الاثنين 6 فبراير 2023.

وفي تصريح لوكالة الأنباء العُمانية حول مبادرة النادي الثقافي لإقامة هذا المعرض قال الفنان التشكيلي حسن المير الزدجالي إنها:

مبادرة رائعة من النادي الثقافي لإقامة معرض يضم مجموعة من الفنانين الرواد الذين أسهموا في تطوير الحركة الفنية في سلطنة عُمان منذ بداية عام ١٩٧٠ وحتى عام ١٩٩٠ وهي فرصة كبيرة لنا لنجتمع مع إخواننا الفنانين مرة أخرى تحت سقف واحد .

وأضاف:

إن مثل هذه المعارض تعد لمحة تاريخة وهو استرجاع للذاكرة وحقبة المعارض السابقة عندما كان الفنانون يتسابقون لإظهار مواهبهم الفنية.

وقالت الفنانة مريم بنت محمد الزدجالية:

إن مبادرة النادي الثقافي بإقامة معرض رواد الفن التشكيلي العُماني تعد من المبادرات التي تدعم المبدعيين من الفنانين التشكيليين وتحفزهم على مواصلة العطاء وهي حافز أيضا لجيل الشباب من محبي الفن التشكيلي.