مختبر الصناعات التحويلية يناقش التحديات التي تواجه القطاع الصناعي

يأتي المختبر بهدف تحقيق أهداف القطاع الصناعي وتحسين أدائه ورفع إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي.
يشارك في المختبر أكثر من 116 مشاركا من مختلف المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والقطاع الأكاديمي
يشارك في المختبر أكثر من 116 مشاركا من مختلف المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والقطاع الأكاديمي

السبت,21 يناير , 2023 3:08م

يناقش مختبر الصناعات التحويلية وصناعات المستقبل الذي تنفذه وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار حاليًّا بالتعاون مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 وأكاديمية الابتكار الصناعي، التحديات التي تواجه القطاع الصناعي ومواصلة السعي لإيجاد أفضل الحلول والممارسات لمواجهتها.

جانب من المشاركين

ويشارك في المختبر أكثر من:

116 مشاركا من مختلف المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والقطاع الأكاديمي، ويرتكز على 5 مرتكزات رئيسة وهي صناعات المستقبل، ومراجعة الاستراتيجية الصناعية، ومخرجات عيادات حلحلة مشروعات قطاع الصناعات التحويلية، والفرص الاستثمارية، ومرتكز حوكمة مشروعات ومبادرات القطاع.

ويأتي المختبر بهدف..

تحقيق أهداف القطاع الصناعي وتحسين أدائه ورفع إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي وتعزيز البيئة الاستثمارية في القطاع الصناعي.

ويناقش المختبر الاستراتيجية الصناعية 2040، التي تركز على القطاعات التي تعتمد على الموارد المحلية، والقطاعات التي تعتمد على المعرفة والبحث والتطوير، خاصة أن الاستراتيجية الصناعية تواكب الثورة الصناعية الرابعة من خلال الاعتماد على التقنيات الحديثة ورفع مستوى التكنولوجيا في التصنيع.

وخرجت المختبرات خلال الفترة الماضية بمبادرات تتمثّل في:

  • دعم المنتج الوطني.
  • تمويل مشروعات قطاع الصناعات التحويلية.
  • المجمعات الصناعية.
  • إدارة النفايات الصناعية.
  • توافق النظام الضريبي في سلطنة عمان مع توجهات قطاع الصناعة وغيرها من المبادرات التي سيتم الإعلان عنها في الفترة القادمة.

ويعد القطاع الصناعي ضمن أكثر القطاعات جذبا للاستثمار من خلال التشريعات والممكنات والمحفزات، ووجود مناطق صناعية وحرة واقتصادية ذات بنية أساسية متكاملة، علاوة على التوجه الاستراتيجي نحو التنمية الصناعية ضمن أهداف الاستراتيجية الصناعية 2040.

يذكر أن..

وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار قد نفذت خلال الفترة الماضية العديد من حلقات العمل منها عيادات حلحلة قطاع الصناعات التحويلية الذي تم خلاله الخروج بـ 15 مبادرة تمكينية و167 حلا ومقترحا.