بورصة مسقط تُعلن تعديل آلية التداول في سوق المتابعة

الغافري: الهدف من ذلك هو توفير مساحة إضافية للمستثمرين الذين يتداولون في الأوراق المالية المدرجة في سوق المتابعة.
تعبيرية
تعبيرية

السبت,29 أكتوبر , 2022 2:30م

 أعلنت بورصة مسقط أنه بدءًا من جلسة تداولات يوم غدٍ “الأحد” سيتم تعديل آلية التداول الخاصة بسوق المتابعة، والمتمثلة في زيادة عدد جلسات تنفيذ الأوامر المتقابلة إلى خمس جلسات في اليوم الواحد بدلًا من الجلستين المعمول بهما حاليًّا.

ويضم سوق المتابعة..

الشركات والصناديق ذات الرؤوس المتآكلة بنسبة 25 بالمائة أو أكثر، أو التي تقرر حلها أو تصفيتها، كما يضم الشركات التي تقرر تغيير شكلها القانوني.

وقال مناضل بن حمّاد الغافري رئيس قسم أول عمليات التداول بدائرة عمليات التداول في بورصة مسقط:

إن الهدف من ذلك هو توفير مساحة إضافية للمستثمرين الذين يتداولون في الأوراق المالية المدرجة في سوق المتابعة، مشيرًا إلى أن البورصة تعمل على تقييم نشاطها ودراسة السبل التي تمكنها من تحسين وتجويد الخدمات المقدمة لجمهور المستثمرين.

وأضاف الغافري:

أن البورصة تسعى من خلال تعديل آلية التداول في سوق المتابعة إلى تنشيط حركة التداول في هذا السوق، الأمر الذي سيسهم في تقليل وقت تنفيذ الأوامر المتقابلة، وهو ما يعزز تسعير أسهم الشركات المدرجة وإيجاد الفرص الاستثمارية للمستثمرين الراغبين بالتعامل بالأوراق المالية المدرجة في هذا السوق.

وأوضح:

أن الآلية المتبعة حاليًّا في سوق المتابعة تتمثل في قيام المستثمرين بإدخال أوامرهم في جلستين؛ الجلسة الأولى تبدأ من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثانية عشرة ظهرًا، والجلسة الثانية تكون ما بين الساعة الثانية عشرة ظهرًا وحتى الثانية ظهرًا. مشيرًا إلى أن هذا التعديل الجديد سيمكّن المستثمرين من إدخال أوامرهم في النظام خلال خمس جلسات تمتد من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا، بحيث تبدأ أول جلسةٍ لتنفيذ أوامر في الساعة العاشرة صباحًا، وبعدها مباشرة تبدأ الجلسة الثانية لإدخال الأوامر إلى أن تنتهي آخر جلسة تنفيذ في تمام الساعة الثانية ظهرًا.

يذكر أن..

الحدود السعرية للارتفاع والانخفاض للأوراق المالية المدرجة في سوق المتابعة تصل إلى 100 بالمائة من سعر الإغلاق، لتختلف بذلك عن الحدود السعرية لباقي الأسواق التي تم تحديدها بـ 10 بالمائة إلا في حالات استثنائية.

وتجدر الإشارة إلى..

أن الأوراق المالية المدرجة في بورصة مسقط تندرج تحت ست أسواق: السوق النظامية والسوق الموازية وسوق المتابعة وسوق السندات والصكوك وسوق حقوق الأفضلية، بالإضافة إلى السوق الثالثة التي تضم الشركات المساهمة المقفلة.