وزارة الخارجية تنظم حلقة عمل حول اقتصاد الهيدروجين الأخضر

الحارثي: لتحقيق أهداف رؤية "عُمان 2040" فقد بادرت سلطنة عُمان بإعداد خارطة طريق واستراتيجيات لخفض انبعاثات الكربون متضمنة مشاريع الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر كمصدر بديل وآمن للطاقة.
أصحاب السعادة السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية وممثلي السفارات المعتمدة لدى سلطنة عُمان.
أصحاب السعادة السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية وممثلي السفارات المعتمدة لدى سلطنة عُمان.

الإثنين,24 أكتوبر , 2022 5:14م

 عقدت وزارة الخارجية بالتعاون مع وزارة الطاقة والمعادن حلقة عمل حول “اقتصاد الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان: الفرص والإمكانيات”، بمشاركة عدد من أصحاب السعادة السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية وممثلي السفارات المعتمدة لدى سلطنة عُمان.

سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي

وألقى سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية الكلمة الافتتاحية للحلقة، وقال فيها:

لتحقيق أهداف رؤية “عُمان 2040” فقد بادرت سلطنة عُمان بإعداد خارطة طريق واستراتيجيات لخفض انبعاثات الكربون متضمنة مشاريع الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر كمصدر بديل وآمن للطاقة، واعتماد عام 2050م موعدًا لتحقيق الحياد الصفري الكربوني، وإنشاء مركز عُمان للاستدامة ليتولى الإشراف ومتابعة خطط وبرامج الحياد الصفري الكربوني.

وأوضح سعادته:

أن وزارة الخارجية تهدف من خلال البعثات والسفارات المعتمدة لدى سلطنة عُمان وسفاراتها في الخارج وعلاقاتها مع دول العالم؛ إلى جذب وتشجيع الاستثمارات وتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية والمتعددة الأطراف خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين.

وتم خلال الحلقة تقديم عدة عروض مرئية حول الجهود التي تعمل عليها وزارة الطاقة والمعادن والشركاء في قطاع الهيدروجين، ومسارات العمل الحالية في هذا القطاع، والقدرة التنافسية لسلطنة عُمان في مجال الهيدروجين الأخضر، وإجراءات تقديم العطاءات في المرحلة الأولى من طرح مواقع الاستثمار في القطاع، وتوطين سلسلة التوريد للهيدروجين الأخضر.

وركزت الحلقة على..

تقديم نبذة شاملة عن الخطط التي تعمل عليها سلطنة عُمان في قطاع الهيدروجين؛ لتكون مركزًا مهمًّا لإنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال وجود المقوّمات الرئيسة لإنتاجه والمتمثلة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والأراضي الممتدة.