31 أكتوبر الجاري.. سُموّ السيّد ذي يزن يرعى الاحتفال بتوزيع جائزة الآغا خان للعمارة

البوسعيدي: أن تاريخ سلطنة عُمان وحضاراتها المُمتدة عبر الأزمان يجعلها مقصدًا للجوائز والمنظمات العالمية وحاضنةً للكثير من الفعاليات الثقافية الدولية.
صاحب السُّموّ السيّد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب
صاحب السُّموّ السيّد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب

السبت,22 أكتوبر , 2022 1:15م

يرعى صاحبُ السُّمو السّيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب في 31 أكتوبر الجاري بدار الأوبرا السُّلطانية مسقط حفل توزيع جائزة الآغا خان للعمارة في دورتها الـ 15 التي تستضيفها سلطنة عُمان لأول مرة في ذكراها السنوية الخامسة والأربعين بمشاركة 463 مشروعًا مُنافسًا.

وقد أعلنت لجنة التحكيم عن المشروعات الفائزة في هذه الدورة، وهي:

مشروعا “المساحات النهرية الحضرية” و”المساحات المجتمعية” البنجلاديشيان، ومشروع “مطار بليمبينغساري” الإندونيسي، ومشروع “متحف أرغو للفن المعاصر والمركز الثقافي” الإيراني، ومشروع “تجديد دار نيماير للضيافة” اللبناني، ومشروع “مدرسة (سي إي إم) كمانار الثانوية” السنغالي.

وفي سابقة تحدث لأول مرة تلتقي جوائز الآغا خان للعمارة والموسيقى في دولة واحدة وعلى أرض دولة عربية، حيث يرعى صاحب السُّمو السّيد بلعرب بن هيثم آل سعيد في 30 أكتوبر الجاري حفل توزيع جوائز الآغا خان للموسيقى التي حصل عليها كلٌّ من:

ذاكر حسين من الهند، وأفيل بوكوم من مالي، وآسين خان لانجا من الهند، وكومبان منت إيلي ورقان من موريتانيا، وداوود خان سادزاي من أفغانستان، وبيني كاندرا ريني من إندونيسيا، وسوميك داتا من المملكة المتحدة، ويحيى حسين عبد الله من تنزانيا، وياسمين شاه حسيني من إيران، وزارسانغا من باكستان.

صاحب السُّمو السّيد بلعرب بن هيثم آل سعيد

أما الحائزون على جوائز الآغا خان الخاصة للموسيقى في دورتها الثانية فهم:

ديلشاد خان من الهند وفرقة كلشان من إيران وسين زهور من باكستان وذو الكفل وبرعام من إندونيسيا ومعهد سيد محمد موسوي وماهور من إيران.

وسيرعى صاحبُ السُّمو السّيد كامل بن فهد آل سعيد أمين عام بالأمانة العامة لمجلس الوزراء في 29 أكتوبر الجاري حفل توزيع جوائز الآغا خان للموسيقى الذي يتضمن توزيع جائزة مسيرة إبداع بمشاركة الأوركسترا السيمفونية السُّلطانية العُمانية وموسيقى الآغا خان، وسيتخلله تكريم ذاكر حسين الفائز بجائزة إنجاز العمر وتكريم الباحث الموسيقي مسلم بن أحمد الكثيري من سلطنة عُمان لإسهاماته في صون التراث الموسيقي العُماني.

صاحبُ السُّمو السّيد كامل بن فهد آل سعيد

كما يرعى صاحبُ السُّمو السّيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس ندوة الفائزين في جائزة الآغا خان للعمارة 2022 التي ستبدأ أعمالها في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الأحد الموافق 30 أكتوبر الجاري وحتى الواحدة ظهرًا في قاعة مجان بفندق قصر البستان، وسيحضر الندوة أهم الخبراء والأكاديميين والمعماريين في المجتمع الدولي وسلطنة عُمان، وستتمحور الجلسة الأولى حول البنى الأساسية في سياق سلطنة عُمان، أما الجلسة الثانية فستدور حول التأثير الاجتماعي للعمارة في سياق سلطنة عُمان.

صاحبُ السُّمو السّيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد

وقال سعادة السّيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة:

إنّ توزيع جوائز الآغا خان للعمارة والموسيقى 2022 في سلطنة عُمان لهذا العام يمنح الكثير من المزايا للباحثين الأكاديميين، والموسيقيين والمعماريين للتعرف على الجديد والمتميز في هذه المجالات التي طرحتها الجائزة، بالإضافة إلى التعرف عن قُرب على الفائزين من مختلف دول العالم، والأعمال المصاحبة لحفلات التوزيع، وهذا يعزز المشهد الثقافي العُماني وتكامليته مع مختلف دول العالم، ويعزز الإدراك المجتمعي للمشاركة في هذه الجوائز العالمية، وهي جوائز تتم استضافتها لمرة واحدة في كل دولة كلَّ عام، إذ إن سلطنة عُمان تستضيف هذا العام توزيع جوائز الموسيقى والعمارة في الوقت ذاته، وهي ترجمة حقيقية لرؤية سلطنة عُمان لتصبح مقصدًا للفن والأدب والثقافة.

سعادة السّيد سعيد بن سلطان البوسعيدي

وأضاف سعادته:

أن تاريخ سلطنة عُمان وحضاراتها المُمتدة عبر الأزمان يجعلها مقصدًا للجوائز والمنظمات العالمية وحاضنةً للكثير من الفعاليات الثقافية الدولية، وأن جوائز الآغا خان فكانت قد وضعت سلطنة عُمان ضمن أولوياتها المهمة للاستضافة القادمة.

كما وضّح سعادته:

أن وجود هذه النخبة المميزة من المشاركين والفائزين وكبار المدعوين والشخصيات الثقافية الفنية لحضور حفل توزيع هذه الجوائز، بالإضافة إلى المشاهدين الذين سيتابعون هذه الفعاليات عبر المنصات الإعلامية المختلفة سيحقق بُعدًا فكريًّا وسياحيًّا، يفعّل الترويج الثقافي لسلطنة عُمان ومفرداتها المتعددة في المجالات السياحية والاقتصادية والعلمية، ويترجم أحد أهم محاور الاستراتيجية الثقافية والخطة التنفيذية لها وهي الانفتاح الثقافي على العالم وتصدير الهوية الثقافية العُمانية.

وأشار سعادته إلى أن:

سلطنة عُمان سوف تستضيف خلال الفترة القادمة ملتقى المصورين العالميين السابع، الذي سيحظى بتغطية إعلامية كبيرة، كما تستضيف اجتماعات المُجمع الموسيقي العربي، وغيرها من الفعاليات الخارجية التي تصبّ في اتجاه الترويج لسلطنة عُمان.

وستُقام الاحتفالات في دار الفنون الموسيقية بالأوبرا السُّلطانية مسقط بحضور عددٍ من أصحاب السُّمو والمعالي الوزراء والسعادة الوكلاء إلى جانب نُخبة من المعماريين والموسيقيّين العُمانيين، إضافةً إلى ما يقارب 250 ضيفًا دوليًّا من أنحاء العالم وأعضاء لجنة الجوائز التوجيهية والتحكيم والمرشحين النهائيين والفائزين في جوائز العمارة والموسيقى.

يُذكر أن:

جائزة الآغا خان للعمارة تأسست عام 1977م وتسعى لتحديد وتشجيع وتعزيز مفاهيم البناء التي تُلبي بنجاح احتياجات وطموحات المجتمعات التي يوجد المسلمون فيها بشكل كبير منذ إطلاقها قبل 45 عامًا، وقد حصل 128 مشروعًا على الجائزة وتم توثيق حوالي 10 آلاف مشروع بناء.

فيما أسس الآغا خان عام 2018م جوائز الآغا خان للموسيقى وتُدار من قِبل لجنة توجيهية يشترك في رئاستها الآغا خان وشقيقه أمين آغا خان وأعضاء اللجنة الآخرون وهم آرا غوزليميان، المستشار الخاص والنائب الفخري في كلية جويليارد، والمدير الفني والتنفيذي لمهرجان أوجاي للموسيقى، والسير جوناثان ميلز، مدير قمة إدنبرة للثقافة الدولي، وجوزيف ميليللو، المنتج التنفيذي والأستاذ الفخري بأكاديمية بروكلين للموسيقى (BAM)، وسليمة هاشمي، الأستاذة الفخرية بجامعة بيكونهاوس الوطنية، وشمش قاسم لاكا، رئيس مجلس الأمناء بجامعة آسيا الوسطى (UCA)، وظيبة رحمن، كبيرة مسؤولي البرامج في مؤسسة دوريس ديوك للفنون الإسلامية.