اليوم .. حفل تدشين سلسلة الأفلام الوثائقية “حكاية صورية”

تأتي ضمن مبادرة شبابية من أبناء الولاية لحفظ التاريخ الشفوي المروي لمدينة صور من خلال تحويل التاريخ المروي إلى عمل سينمائي مشوق.
الأفلام الوثائقية "حكاية صورية"
الأفلام الوثائقية "حكاية صورية"

الثلاثاء,18 أكتوبر , 2022 8:20م

رعى صاحب السُّمو السَّيد شهاب بن حارب بن ثويني آل سعيد مساء اليوم حفل تدشين سلسلة الأفلام الوثائقية “حكاية صورية” والتي تأتي بإشراف إدارة الرياضة والثقافة والشباب بمحافظة جنوب الشرقية.

ضمن برنامج “يشهدون” التابع للمديرية العامة للشباب بوزارة الثقافة والرياضة والشباب، حيث تم..

الانتهاء من تجهيز 5 حلقات تتناول شخصيات معاصرة لأحداث تاريخية وثقافية متنوعة. تهدف السلسلة والتي تأتي ضمن مبادرة شبابية من أبناء الولاية لحفظ التاريخ الشفوي المروي لمدينة صور من خلال تحويل التاريخ المروي إلى عمل سينمائي مشوق.

حيث تم توثيق:

21 شخصية في الخمس الحلقات التي تم انتاجها، الحلقة الأولى بعنوان: “نزغة الشراع”.

والحلقة الثانية بعنوان:

“دورة البنديرة”.

أما الحلقة الثالثة:

فبعنوان “يزوى السفينة”.

والحلقة الرابعة:

بعنوان “نواخذة متاهة الروفيجي”.

والحلقات الأربع بدعم من أسياد.

أما الحلقة الخامسة:

فبعنوان “سكة البوش والسوق القديم” وبدعم من الشركة العمانية الهندية للسماد أوميفكو، وسبب تسميتها بهذه الاسم أنها تحكي تاريخ هذا الطريق الذي يعد طريق الحرير لولاية صور خاصة وعُمان بشكل عام، حيث يتم من خلاله تصدير واستيراد البضائع من عُمان الداخل إلى الخارج والعكس ومراحل تطور السوق وصولًا إلى تطويره حاليا من قبل الشركة العمانية الهندية للسماد (أوميفكو).

وتمت الاستعانة..

بمؤرخين ومتخصصين في التاريخ البحري خاصة، وتاريخ الولاية بشكل عام لعمليات التوثيق التاريخي والحفاظ على منهجية العمل ودقة المعلومات المطروحة وإضافة رسومات ومشاهد تمثيلية مشوقة إلى جانب وجود طاقم عمل شبابي ومنهم المخرج العماني أنور الرزيقي.

يأمل فريق العمل أن يقوم بتوثيق وحفظ رواية وحكاية 100 شخصية خلال الحلقات القادمة، ويعتمد الشباب في البحث عن دعم القطاع الخاص والمهتمين لاستكمال هذا المشروع الذي يُعد مرجعا وثائقيا بطابع سينمائي للجامعات والكليات والمهتمين من الباحثين والطلاب.